19 نحاتاً يبدعون بخامات من الحجر التدمري في ملتقى النحت بطرطوس

طرطوس-سانا

انطلقت في بلدة النقيب بمحافظة طرطوس الدورة الثالثة لملتقى النحت الدائم تحت عنوان (سورية المنتصرة تشرق بالحضارة وتنبض بالحياة) بمشاركة 19 نحاتاً من مختلف المحافظات.

الملتقى الذي ينظمه اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين بالتعاون مع الفعاليات الثقافية والاقتصادية بالمحافظة تحدث عنه المهندس ظهير سرور رئيس مجلس بلدة النقيب في تصريح صحفي أنه استكمال لدورات سابقة منذ إحداثه عام 2015 لتوثيق وتخليد مفهوم الشهادة والنصر ودور المرأة السورية ووقوفها إلى جانب الرجل في الدفاع عن سورية عبر الأعمال النحتية.

بدوره النحات والمشرف الفني على الملتقى علي حسين رأى أن الفن مقاومة من نوع آخر وأن اللقاء المستمر لمدة شهر بمثابة عرس فني يضم نخبة ممن لديهم باع طويل في العمل النحتي ولهم بصمة مميزة بهذا المجال.

النحات علي بهاء معلا من طرطوس الذي يشارك بمنحوتة تجسد عنوان الملتقى رأى أن أجمل ما فيه الاستمرارية بتوثيق المراحل التي مرت بها سورية منذ بداية الحرب وحتى الآن وما تمثله كل محافظة من رمزية خاصة.

النحات فادي محمد من اللاذقية وجد في مشاركته الأولى بالملتقى فرصة للقاء الفنان مع الناس بشكل مباشر وتقديم شيء يعبر عن الحياة منوهاً بالحالة الفنية التي تنعم بها سورية وأهميتها في زرع قيم المحبة والجمال بالمجتمع.

وائل هلال من السويداء اعتبر أن الملتقى يخلق نوعاً من الحوار الثقافي بين الفنانين ليطلعوا على تجارب بعضهم وليوثقوا البطولات التي خطها الشهداء بانتصارهم على الإرهاب التكفيري مبيناً أنه يشارك للمرة الأولى بالملتقى بعمل تجريدي يحكي علاقة الإنسان بالأرض.

علا هلال من طرطوس نوهت إلى جلب الحجر الخاص للنحت في الملتقى من تدمر ليبدع النحاتون في تطويعه ويصنعوا عملاً فنياً يحاكي تاريخ وواقع سورية برحاب مكان عام في رسالة لوحدة التراب والفن والشعب السوري.

إياد بلال من حمص اختار أن تكون مشاركته الثانية بالملتقى من خلال عمل يحكي قصة ملكة تدمرية تأكيداً على الرمزية والدلالة الخاصة لهذا المكان العريق معتبراً أن فكرة الملتقى تركز على مفهوم التجدد في سورية ووحدتها.

غاندي خضر من حماة وجد أن الملتقى تجمع ثقافي مهم يعبر عن ثقافات متنوعة في سورية يحملها كل فنان بداخله محاولاً تطبيق أفكاره على الحجر وبشكل مباشر ليري الجمهور الزائر مراحل العمل الفني تاركاً لهم حرية فهم وتفسير ما يرونه من خلال المنحوتة.

يشار إلى أن الملتقى بدأ نشاطه بعرض مسرحي راقص لفرقة “إيل ياما” التابعة لشبيبة الثورة بطرطوس وآخر لفرقة “كناثا” من محافظة السويداء قدمت كل منهما فقرة فنية فلكلورية من التراث المحلي.

فاطمة حسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

أعمال فنية من الحجر التدمري ضمن ملتقى النحت الثاني ببلدة الحواش

حمص-سانا بعنوان “سورية تاريخ يتجدد” اختتم ملتقى النحت الثاني أعماله في الحواش بمشاركة 10 نحاتين …