ماتيس: الولايات المتحدة عاجزة عن العيش بلا حلفاء

واشنطن-سانا

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس أن الولايات المتحدة لا تستطيع العيش دون حلفائها وذلك بعد أيام من قمة مجموعة السبع التي حاول خلالها الرئيس دونالد ترامب إعادة التواصل مع شركاء بلاده الأساسيين.

وحذر ماتيس في مقتطفات من مذكرات نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال اليوم من الانقسامات الداخلية في بلد تعيش فيه قبائل متعادية تصرخ الواحدة على الأخرى.

وتابع ماتيس في انتقاد لسياسة ترامب الانعزالية “الدول التي لديها حلفاء تزدهر وتلك التي لا تتمتع بحلفاء تضمحل” وقال “الولايات المتحدة وحدها ليس بإمكانها حماية شعبنا واقتصادنا”.

ودعا ماتيس أيضاً إلى حماية الديمقراطية الأميركية لافتا إلى أنها “تجربة يمكن إطاحتها” في بلد يطبعه “الاقتتال السياسي بين الأخوة”.

وتناول ماتيس استقالته من وزارة الدفاع بالقول “حين لم تعد حلولي الملموسة ونصائحي الاستراتيجية بالأخص بشأن الحفاظ على ثقة حلفائنا تلقى آذانا مصغية كان وقت الاستقالة قد حان”.

وتشهد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلافات كبيرة بين أعضائها حول كيفية التعامل مع القضايا الداخلية ومع السياسة الخارجية وطريقة التعاطي مع الأزمات الدولية الأمر الذي تسبب في إقالات واستقالات عديدة من الإدارة الأمريكية.

انظر ايضاً

ماتيس يوقع الأمر بسحب القوات الأمريكية من سورية

واشنطن-سانا وقع وزير الدفاع الامريكي المستقيل جيمس ماتيس أمر سحب القوات الأمريكية من سورية تنفيذا …