إيران تطور منظومات قتالية بحرية ورادارية بخبرات مختصيها

طهران-سانا

أدخلت القوة البحرية الإيرانية اليوم ثلاث منظومات قتالية ورادارية متطورة جديدة مصنعة بخبرات المختصين الايرانيين.

وأوضح الأدميرال حبيب الله سياري قائد القوة البحرية الإيرانية في تصريح له على هامش إزاحة الستار عن هذه المنظومات القتالية التي تحمل اسم ثامن أنه سيتم تركيبها على مدمرة الوند الإيرانية لافتا إلى أن مدمرة دماوند مستعدة للإنضمام للقوة البحرية قريبا وهي متسمة بقدرات متمايزة مقارنة مع مدمرة جماران في مجال الدفاع الإيجابي والسلبي والمدى وشعاع العمليات ومنظومات الحرب السايبرية ومنظومات للإتصالات.

ووصف سياري هذا النظام بأنه الأول من نوعه ويعمل على توجيه لإطلاق النار السطحي والجوي من البحر إضافة إلى منظومة تحمل اسم الشهيد مهربور المحاكية لخروج الغواص من غواصة فئة ميدجت ورادار بنطاق ترددي إكس وإس.

وأشار سياري إلى عزم إيران إزاحة الستار أيضا عن غواصة تعد الأولى من نوعها وتحمل اسم فاتح وتم تصنيعها بخبرات المتخصصين الإيرانيين في القوة البحرية للجيش الايراني مشددا على ضرورة رفع إمكانيات وجهوزية القوات البحرية الايرانية وفق أحدث التقنيات العصرية.

من جهته أعلن رئيس منظمة الإكتفاء الذاتي في الجيش الإيراني الأدميرال علي غلام زاده أن القوة البحرية تمكنت من تصنيع طوربيد متطور للغاية حيث سيتم استخدامه خلال مناورة ولاية 93 نهاية كانون الأول المقبل مشيرا إلى أن قوته تمتلك حاليا أحدث الطوربيدات تطورا في العالم حيث يمكن إطلاقه من المروحيات والطائرات والعوامات والغواصات.