غازبروم الروسية تنقل 277 مليون م3 من الغاز عبر أوكرانيا

موسكو-سانا

قال سيرغي كوبريانوف المتحدث باسم شركة غازبروم عملاق الطاقة الروسي اليوم إنه “تم نقل نحو 277 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي عبر أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية”.
ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن كوبريانوف قوله إن “حجم الغاز الذي تم توريده يتفق مع الكمية المنصوص عليها في العقد بين غازبروم وشركة الطاقة الأوكرانية الرئيسية نفتوغاز كما يعادل حجم الغاز الذي تم نقله يوم الثلاثاء الماضي”.
وكانت غازبروم أوقفت في 16 حزيران الجاري إمدادات الغاز عن أوكرانيا وتحولت إلى نظام الدفع المسبق مع نفتوغاز وذلك عقب تخلف كييف عن تسديد ديونها الهائلة لغازبروم.

من جهة أخرى أعربت شركة غاز بروم الروسية عن استعدادها للانتقال إلى التعامل بالروبل واليوان الصيني في حساباتها التجارية مع الصين.

ولفت رئيس الدائرة المالية والاقتصادية في الشركة أندريه كروغلوف في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم إلى إن الشركة “جاهزة” من حيث المبدأ لهذه الخطوة التي تعد طبيعية للغاية و”لا تنطوي على أي مخاطر قد تضر بالشركة باستثناء التأخير البسيط في إجراء المعاملات المالية”.

وكانت شركة غاز بروم وشركة النفط الوطنية الصينية سي إن بي سي وقعتا في 21 الشهر الماضي عقدا لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا إلى الصين ولمدة 30 عاما تصل قيمته الإجمالية إلى 400 مليار دولار ليكون العقد الأكبر الذي تبرمه شركة غاز بروم في تاريخها.

انظر ايضاً

غازبروم تواصل توريد الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية

موسكو-سانا أعلنت شركة غازبروم الروسية اليوم أنها تزود أوروبا بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا بحجم 39.4 …