فرقة الشام للتراث تحيي حفلا حباً بالوطن- فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لقيام الحركة التصحيحية المجيدة أقامت جمعية المسرح الحر بدمشق وفرقة كفر سوسة الأولى لحزب البعث العربي الاشتراكي ولجنة حي اللوان عصر اليوم حفلا موسيقيا وغنائيا أحيته فرقة الشام للتراث تضمن أغاني وطنية وإنسانية عبرت عن حب الوطن والاعتزاز بالجيش العربي السوري وبشهدائه الأبرار وذلك على مسرح المركز الثقافي العربي بكفرسوسة.

وتضمن الحفل أغاني عبرت عن عظمة الشهداء وتضحياتهم في سبيل ان تبقى سورية عزيزة شامخة مثل/ يايما زغردي لنا وباركي استشهادنا/ اضافة الى اغنية للجيش العربي السوري وبواسله الابطال تحت عنوان /الله يبارك بزنودك ..يا حامي ارضك وحدودك / وهما من كلمات والحان رفيق طلعت.

وأدى كورال الفرقة مع عازفيها اغنية /انا سوري وارضي عربية ..انا شعبي بطل الحرية ..سماء وارضي ومائي ..ابية أبية أبية.. اضافة الى اهزوجة تراثية حملت في معانيها تراث دمشق وعراقته ووصلة غنائية بعنوان فيروزيات منها /وطني يا جبل الغيم الازرق/ وبعض الاغاني من الزمن الجميل والموشحات.

وقال /محمد الخياط/ عضو جمعية المسرح الحر في كلمة القائمين على الاحتفال إن “اربعة واربعين عاما من الانجازات والانتصارات والتقدم والازدهار والبناء في عهد التصحيح المجيد جعلت من سورية قوة محورية في المنطقة لا يمكن تجاوزها”.

2

وأضاف /الخياط /..ان سورية حققت التقدم على مختلف الاصعدة بفضل وعي شعبها وقوة جيشها العربي السوري العقائدي الذي حقق ببسالته وشجاعته وتضحياته انتصارات حرب تشرين التحريرية وتصدى للقوى الاستعمارية الغربية والحكومات الرجعية العميلة التي حاولت ان تجعل من سورية دولة ممزقة ضعيفة خاضعة للاملاءات الخارجية فخاب املهم وبدأ العد العكسي لسحب ذيول هزيمتهم.

من جهته لفت عضو مجلس محافظة دمشق / عبد الرحمن كنعان / في كلمة اهالي حي كفرسوسة الى الانجازات الكبيرة التي تحققت منذ قيام الحركة التصحيحية المجيدة من بناء للمشافي والمستوصفات والجسور والمدارس والجامعات وشق الطرقات وبناء الموءسسات وتطور الصناعات بكل مجالاتها.

وأعرب كنعان ” عن الاعتزاز ببطولات الجيش العربي السوري في حرب تشرين التحريرية وبطولاته وتضحياته في مواجهة التنظيمات الارهابية التكفيرية حيث سطر اروع ملاحم البطولة وقدم التضحيات الجسام لاعادة الامن والاستقرار الى ربوع الوطن”.

وأشار الفنان عبد الجليل يحيى رئيس جمعية المسرح الحر بدمشق في تصريح ل/سانا/ الثقافية الى ان الجمعية تأسست عام /1956/ وهي اول جمعية في سورية تمارس أعمالا فنية كالموسيقا والغناء والمسرح والتمثيل.

وبين يحيى ان هذه الجمعية تقوم بشكل دوري بإقامة النشاطات الثقافية والفنية التي تعبر عن تمسك السوريين بوطنهم وارضهم وعرضهم وانهم سيبذلون الغالي والنفيس حتى يتعافى الوطن ويتحقق الامن والسلام.

وبين قائد الفرقة /رفيق طلعت/ أن الاغاني التي قدمت اليوم مهداة للوطن ولجيشه الباسل وشهدائه الابرار وإحياء لذكرى الفنانين السوريين الراحلين.. /كرفيق شكري/ و/فهد بلان/ و/مصطفى نصري/.

ولفت طلعت إلى ان فرقة الشام تاسست منذ اعوام وتتألف من خمسة وعشرين مغنيا وموسيقيا وهي فرقة ملتزمة تعنى بالتراث والفكلور السوري والطربي اضافة الى الاغاني الشرقية القديمة كالموشحات والمقطوعات الموسيقية.

بدورها أشارت المغنية /هبة عساف/ من فرقة الشام طالبة موسيقا سنة ثانية إلى انها انتسبت الى الفرقة منذ اكثر من سنة مبينة انها ستقدم اغاني طربية واغاني من الزمن الجميل وانها تشارك في هذا الحفل تعبيرا عن حبها لوطنها وجيشها العظيم.

واعتبر المغني هاني محاسنة أن هذه الفعاليات الموسيقية ضرورية بالنسبة لنا كفرقة وبالنسبة للجمهور للاستمتاع بأغاني الطرب الجميل التي شجا بها اصوات شابة شاركوا في الحفل تعبيرا عن حبهم الكبير لوطنهم سورية.

شذى حمود

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …