توسك وكونتي يطالبان النظام التركي بوقف عدوانه على الأراضي السورية فوراً

أمستردام-روما-سانا

طالب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك النظام التركي بوقف عدوانه على الأراضي السورية فورا مؤكدا أن هذا العدوان يزعزع استقرار المنطقة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن “توسك” قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس اليوم إن “العملية العسكرية التركية في شمال سورية تثير قلقا بالغا لدينا ويجب أن تتوقف.. فحل الوضع في سورية يجب أن يكون من خلال الوسائل السياسية فقط”.

وحذر توسك من “العواقب الوخيمة” للعدوان التركي على الأراضي السورية بما في ذلك “زيادة معاناة المدنيين وزعزعة الاستقرار في المنطقة واحتمال عودة إرهابيي داعش للانتشار” وقال: “على أنقرة أن تفهم أن هذا الفعل يجلب مزيدا من الوضع المتأزم في المنطقة”.

وشدد توسك على رفض أوروبا التهديدات التي أطلقها رئيس النظام التركي بشأن اللاجئين وقال: “لن نقبل أبدا استغلال اللاجئين كسلاح واستخدامهم لابتزازنا.. تهديدات أردوغان أمس في غير محلها بالمرة”.

بدوره أعرب الرئيس القبرصي في المؤتمر عن قلقه جراء العدوان التركي على الأراضي السورية.

من جانبه حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من أن العدوان التركي من شأنه “التسبب بزعزعة الاستقرار بشكل إضافي في المنطقة”.

في سياق متصل جدد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مطالبته النظام التركي بوقف عدوانه على الأراضي السورية.

وقال كونتي في تغريدة على تويتر: “ندعو تركيا إلى الوقف الفوري لعمليتها الأحادية التي يمكن أن تعرض الاستقرار الإقليمي للخطر وتقوض الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي” معربا عن القلق العميق حيال العدوان الذي تشنه قوات النظام التركي على الأراضي السورية.

وحذر كونتي من أن العدوان التركي سيؤدي لمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة داعيا إلى تجنيب المدنيين أي معاناة إضافية.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت أمس أنها استدعت سفير النظام التركي في روما على خلفية العدوان الذي يشنه هذا النظام على الأراضي السورية.

وتشن قوات النظام التركي عدوانا على الأراضي السورية بريفي الحسكة والرقة بقصف جوى ومدفعي استهدف العديد من القرى والبلدات فيهما مركزا على البنى التحتية والمرافق الحيوية كمحطات المياه والكهرباء والسدود والمنشآت النفطية والأحياء السكنية ما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين ووقوع أضرار ودمار كبير فى البنى التحتية .

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النظام التركي يعلن مقتل أحد جنوده شمال العراق

أنقرة-سانا أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها في