العبادي يعلن بدء عمليات تحرير الأنبار والمناطق القريبة من الموصل

بغداد-سانا

تواصل القوات المسلحة العراقية بدعم من الحشد الشعبي عملياتها العسكرية في عدة مناطق لتطهيرها من إرهابيي تنظيم داعش حيث قضت اليوم على 11 إرهابيا في الرمادي في الأنبار غرب العراق وفي ديالى شرق البلاد.

وأوضح مصدر في لواء الرد السريع الثاني التابع لوزارة الداخلية العراقية وفقا لما نقله موقع السومرية نيوز أن ثمانية من تنظيم داعش الإرهابي بينهم قناص عربي الجنسية قتلوا إثر اشتباكات مسلحة جرت في منطقة الحوز وسط مدينة الرمادي في الأنبار فيما لقي إرهابي انتحاري  مصرعه إثر تفجير سيارته وسط المدينة.

ونجحت القوات العراقية قبل أيام في صد هجوم لإرهابيي تنظيم داعش على مدينة الرمادي وصف بالأشرس والأعنف منذ بدء الأزمة في المحافظة تكبد فيه التنظيم الإرهابي خسائر فادحة.

من جهة أخرى أعلن مصدر أمني في محافظة ديالى عن مقتل إرهابيين اثنين من تنظيم داعش خلال اشتباك مع قوة أمنية عراقية أسفر عن إصابة متطوع في الحشد الشعبي شمال شرقي بعقوبة.

وأوضح المصدر أن الأجهزة الأمنية تواصل عمليات تمشيط القرى الزراعية المحيطة بناحية قره تبه للتأكد من خلوها من عناصر الجماعات المتطرفة.

وشهدت محافظة ديالى مؤخرا تطورات ميدانية لافتة لصالح القوات الأمنية وأبرزها تطهير سلسلة جبال حمرين بالكامل فضلا عن تحرير ناحيتي جلولاء والسعدية في حين ما تزال العديد من مناطق المحافظة تشهد أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية.

إلى ذلك وقع القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمرا ديوانيا لتشكيل قيادة عمليات لتحرير محافظة نينوى من الإرهابيين معلنا بدء عمليات تحرير محافظة الأنبار والمناطق القريبة من الموصل.

وقال مصدر برلماني إن العبادي أعلن خلال جلسة البرلمان المنعقدة اليوم عن توقيعه على أمر ديواني بتشكيل قيادة عمليات لتحرير محافظة نينوى من تنظيم داعش الارهابي .

وأشار المصدر إلى أن القوات الأمنية بدأت بتحرير المناطق القريبة من الموصل وتمكنت من إبعاد الخطر عن العاصمة بغداد لافتا الى ان عمليات تحرير محافظة الأنبار بدأت.

من جهة ثانية أشارت وكالة الصحافة الفرنسية في تقرير لها اليوم الى معاناة اهالي مدينة الموصل شمال العراق من انتشار أمراض في الجهاز الهضمي خصوصا بسبب تلوث مياه الشرب ومن نقص في الادوية لمعالجة المرضى في ظل انتشار ارهابيي تنظيم داعش في المدينة.

وأوضح التقرير أن معظم الامراض هي بسبب المياه الملوثة حيث أن محطات تصفية المياه معطلة الأمر الذي أدى إلى انتشار الأمراض بين الأهالي الذين قام الكثير منهم بحفر آبار للحصول على الماء وتعقيمها بإمكانات ذاتية بسبب الانقطاع المتكرر في شبكة المياه التي لا تصلهم إلا ليوم أو يومين في الأسبوع.

وكشف طبيب في مستشفى الموصل العام عن تلقي 15 مصابا بامراض سببها تلوث المياه خلال الـ 24 ساعة الماضية  فيما أعلنت مشافي أخرى في المدينة عن استقبال عدد كبير من المرضى غالبيتهم من الأطفال مصابين بأمراض في الجهاز الهضمي كالتهاب المعدة والأمعاء أو التهاب فيروسي.

القضاء على أحد أخطر إرهابيي داعش في الموصل والقبض على آخرين بينهم متزعم في التنظيم غرب وشمال بغداد

إلى ذلك قضت القوات العراقية اليوم بالتعاون مع أبناء العشائر على أحد أخطر إرهابيي تنظيم “داعش” في مدينة الموصل وألقت القبض على عدد آخر بينهم متزعم بارز في التنظيم الإرهابي غرب وشمال العاصمة بغداد.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن عضو مجلس أعيان الموصل إبراهيم الطائي قوله إن “قوات من عشائر الموصل تمكنت من قتل بهاء وجيه الأيوبي الذي يشغل منصب مسؤول التدريب لعصابات داعش الإرهابية في المدينة” موضحا أن الأيوبي كان متزعما بارزاً في تنظيم القاعدة ومن ثم التحق بعصابات “داعش” الإرهابية ليشرف على تدريب المنضمين الجدد إليها.

من جهتها أعلنت قيادة عمليات بغداد في بيان أن قوة من فوج استطلاع القيادة تمكنت من القبض على إرهابي في منطقة الدوانم شارع أبو لطيف غرب بغداد وبالتحقيق معه تبين أنه ينتمي إلى تنظيم “داعش” والمسؤول عن العمليات الإرهابية في منطقتي الفلوجة والصقلاوية كما تم إلقاء القبض على إرهابي آخر بحي الشهداء في منطقة الطارمية شمال بغداد كان يقوم بتجنيد أشخاص للقيام بأعمال إرهابية.

وفي سياق متصل قالت قيادة عمليات بغداد في بيان إن قوة مشتركة من اللواء الرابع في الفرقة الأولى شرطة اتحادية وجهاز الأمن الوطني تمكنت من إلقاء القبض على عصابة تقوم بخطف المواطنين وطلب الفدية من ذويهم ضمن قاطع مسؤولية اللواء في بغداد كما تمكنت من إلقاء القبض على عصابة خطف أخرى في منطقة الغدير ببغداد وضبطت بحوزتها رشاشين بي كي سي وثلاث بنادق وملابس عسكرية.

من جهة أخرى قال مصدر محلي في محافظة نينوى إن “مسلحي داعش أقدموا على إعدام ثلاثة من شيوخ الجبور قرب مبنى المحافظة رمياً بالرصاص لعدم مبايعتهم للتنظيم والعمل على تشكيل قوات لمحاربته في المحافظة”.

وتواصل القوات المسلحة العراقية وأبناء العشائر ملاحقتهم لإرهابيي تنظيم “داعش” في عدد من المدن العراقية وتكبيده خسائر فادحة في العدد والعتاد.

مقتل 7 أشخاص جراء تفجيرين إرهابيين استهدفا العاصمة العراقية

في غضون ذلك قتل سبعة أشخاص وأصيب 21 آخرون بجروح في تفجيرين إرهابيين استهدفا العاصمة العراقية بغداد اليوم.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين في الشرطة العراقية قولهم إن قنبلة انفجرت قرب مطعم صغير شمال غرب بغداد ما أدى لمقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين .1

وفي هجوم منفصل جنوب بغداد انفجرت قنبلة أخرى قرب متجر لبيع الخضار والفواكه ما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 12 آخرين.

وأكدت مصادر طبية رسمية عدد الضحايا.

وكان تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 23 آخرون فى سلسلة هجمات إرهابية استهدفت بغداد وحولها يوم الجمعة الماضي.