محافظ طرطوس: متابعة شؤون المعوقين والوقوف على حاجاتهم

طرطوس-سانا

دعا محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى متابعة شؤون المعوقين في المحافظة والوقوف على حاجاتهم ومضاعفة التنسيق بين الجهات الحكومية المعنية والجمعيات الأهلية المختصة بهذا الاتجاه.

وأشار المحافظ خلال اجتماعه مساء أمس مع أعضاء المجلس الفرعي للمعوقين إلى ضرورة مواكبة الإحصاءات لكل طارئ ورصد حالات الإعاقة الجديدة إضافة إلى الإعاقات غير المسجلة لدى مديرية الشؤون الاجتماعية وإعداد تقرير أسبوعي عن عمل الجمعيات الست المختصة بذوي الإعاقة في طرطوس.

وبين أن المحافظة ستسعى بشكل جدي لتأمين معهد للتدريب المهني خاص بالمعوقين مع الالتزام بتأمين فرص العمل لهم وفقا للدور وعدم الإخلال به وتفعيل دور المؤسسات الدينية في التوعية بحاجات المعوقين اجتماعيا ونفسيا إضافة إلى دور المؤسسات الثقافية والتربوية بهذا الصدد.

من جهته بين مدير الشؤون الاجتماعية المهندس نزار محمود أن عدد المعوقين الذين حصلوا على بطاقات إعاقة ضمن محافظة طرطوس بلغ 10751 بين معوقين ذهنيا وسمعيا وبصريا وحركيا ونفسيا والمصابين بإعاقات مزدوجة وشلل دماغي مشيرا إلى قرب البدء بمسح خاص لإحصاء عدد المعوقين جراء الأعمال الحربية نظرا لارتفاع عددهم بوتيرة أسرع من غيرهم.

وأوضح مدير التربية عبد الكريم حربا أن عدد المعوقين الذين تم دمجهم في مدارس طرطوس وصل إلى 84 معوقا موزعين على 9 مدارس مزودة كل منها بغرفة مصادر لتسهيل التعلم مع العمل لتدريب فريق من المديرية على لغة الإشارة ليقدم المساعدة عند الحاجة وخصوصا في مراكز الامتحانات.

من جهته لفت مدير الصحة الدكتور أحمد عمار إلى أهمية الفرز بين الإعاقات عند الحديث عما يجب تقديمه وضرورة التوصيف الدقيق والمدروس لكل فئة وحاجاتها على حدة والأخذ بالاعتبار الأسر التي تضم أكثر من معوق واحد غير قادرين على الالتزام بعمل ما الأمر الذي يعني وجوب تأمين فرصة العمل للشخص السليم في الأسرة.

وناقش الحضور التحضيرات الجارية للاحتفال بيوم المعوق العالمي في الثالث من الشهر القادم وكيفية إعطاء دفع للمشاريع الاجتماعية المتوقفة وسبل جمع التبرعات وخصوصا في دور العبادة الإسلامية والمسيحية لهذا الغرض كما استعرضوا نشاطات الجمعيات الراعية للمعوقين والصعوبات التي تواجه عملها.

حضر الاجتماع مدير الأوقاف وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الاجتماعية وممثلو جمعيات “الرجاء وأنا وطفلي والبتول”.

انظر ايضاً

عودة الحركة المرورية على أوتستراد طرطوس أرزونة بعد توقفها لساعات جراء تسرب غاز من صهريج

طرطوس-سانا عادت الحركة المرورية لطبيعتها على أوتستراد طرطوس أرزونة بعد توقفها لساعات ضماناً لسلامة وأمان …