اختتام فعاليات مشروع الحاضنة التراثية في سوق المهن اليدوية بدمشق

دمشق – سانا

اختتم مساء اليوم فعاليات مشروع “الحاضنة التراثية” الخاصة بالحرف التقليدية في سوق المهن اليدوية بدمشق “التكية السليمانية” الذي جمع بين شيوخ الكار من ممتلكي أدوات المهنة والعشرات من الجيل الشاب التواقين للحفاظ على تراث الأجداد.

وتخلل حفل اختتام مشروع “الحضانة التراثية” الذي نظمته وزارة السياحة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة تكريم المدربين وأصحاب الحرف وشيوخ الكار القائمين على الورشات التدريبية والمتدربين والمستفيدين من دورات المشروع إضافة إلى جولة على معرض المنتجات الحرفية الذي يقيمه المتدربون في سوق المهن.

مديرة الخدمات والمؤسسات السياحية بوزارة السياحة رمزية أوطه باشي بينت لمندوبة سانا أن المشروع لاقى نجاحاً مميزا وإقبالا من مختلف الأعمار للتدريب والتعرف على الحرف مشيرة إلى أن أعداد المتدربين على كل حرفة تراوحت بين 15 و20 متدرباً من المهتمين والراغبين وأسر الشهداء وجرحى الجيش والنساء الراغبات ببدء مشاريعهم الصغيرة من خلال تعلم مهن يدوية لا تحتاج إلى رأسمال كبير.

وأوضحت أوطه باشي أن الغاية الرئيسة من المشروع هي الاستمرار بالعمل اليدوي للحرف ونقل أساسيات وتقنيات العمل من شيوخ الكار إلى الأجيال القادمة إضافة إلى دعم المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر الخاصة بالحرف التقليدية من خلال إقامة العديد من الدورات التدريبية على حرف النفخ الزجاجي اليدوي والرسم والزخرفة على الزجاج والموزاييك الخشبي والصدف الدمشقي والجلديات والنحاسيات والفنون التشكيلية والرسم النباتي على الخشب والقيشاني والفسيفساء الحجري وصناعة الأعواد الموسيقية والفسيفساء الزجاجي والقش والخط العربي والكروشيه والتطريز اليدوي.

يذكر أن المشروع انطلقت فعالياته في الأول من آب الماضي وهو الثاني بعد نجاح التجربة الأولى التي تم إطلاقها العام الماضي بالتعاون مع “اليونيسكو” من خلال مجموعة دورات تدريبية على بعض الحرف التقليدية.

حضر الحفل وزير التربية رئيس اللجنة الوطنية لليونيسكو عماد العزب ووزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني ومعاونا وزير السياحة المهندس بسام بارسيك والمهندس غياث الفراح وعدد من المديرين المعنيين في وزارة السياحة.

 جوليا عوض

انظر ايضاً

سوق المهن اليدوية بدمشق