واعظي: إيران لا تسعى للإخلال بالاتفاق النووي

طهران-سانا

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن بلاده لا تبني برامجها على الإخلال بالاتفاق النووي.

وقال واعظي في تصريح اليوم إن “كلا من الصين وروسيا أعربت عن تضامنها مع إيران عقب الإعلان عن تنفيذ الخطوة الرابعة للتعهدات المنصوصة في الاتفاق النووي والذي بدأ عبر ضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزيا في منشاة فوردو النووية حيث أكدتا أنه لا يمكن القبول بأن تقوم إيران من جانب واحد بتنفيذ التعهدات بينما تتجاهل الأطراف الأخرى وعودها”.

وأوضح أن “إيران مستعدة وكما أعلنت بوضوح في وقت سابق للتراجع عن خطواتها شرط أن تعود مجموعة دول خمسة زائد واحد إلى ما تعهدت به خلال العام 2017”.

بدوره أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران أنتجت 25 طنا من غاز سادس فورايد اليورانيوم “يو اف 6” من النفايات النووية السابقة.

وقال كمالوندي: “نحن قادرون خلال السنوات الست القادمة أن نلبي احتياجات منشأة فوردو بواسطة منتجات النفايات النووية”.

واعتبر كمالوندي أن اجتماع مجلس الحكام التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم هو تمهيدي على أن ينعقد الاجتماع الرئيسي غدا في فيينا لمناقشة بعض القضايا ومنها سبل تنفيذ اتفاق الضمانات حول إيران مبينا أنه سيشرح موقف بلاده خلال حضوره هذا الاجتماع.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت أمس أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تنفيذا للخطوة الرابعة لخفض التزاماتها النووية وذلك وفقا للاتفاق النووي وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا