الرئيس البوليفي يدعو إلى حوار سياسي في البلاد

لاباز-سانا

أدان الرئيس البوليفي إيفو موراليس قيام مجموعة من المتظاهرين باقتحام مبنيي وسيلتي إعلام حكوميتين في العاصمة لاباز وإجبار موظفيهما على المغادرة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن موراليس قوله في تغريدة على تويتر أمس “يقولون إنهم دافعون عن الديمقراطية .. لكنهم يتصرفون كأنهم من نظام ديكتاتوري” .

وأقدمت مجموعة من المتظاهرين في لاباز أمس على اقتحام مقر تلفزيون بوليفيا وراديو باتريا نويفا وأجبرت موظفيهما على المغادرة وقال إيفان مالدونادو مدير راديو باتريا نويفا .. ” طردنا بالقوة بعد أن تلقينا تهديدات من أشخاص تجمعوا أمام المبنى” حيث مقر وسيلتي الإعلام.

وكان موراليس 60 عاما دعا في وقت سابق في خطاب توجه به إلى الأمة في قاعدة “إل باتو” الجوية إلى “الحوار مع الأحزاب التي فازت بمقاعد في البرلمان في الانتخابات العامة الأخيرة أي أربعة أحزاب” وطلب من عناصر الشرطة إنهاء حالات التمرد وضمان الأمن.

وكتب موراليس على تويتر أول أمس أن ديمقراطيتنا في خطر بسبب الانقلاب الذي تقوم به مجموعة عنيفة على النظام الدستوري.. ندين أمام المجتمع الدولي هذا الهجوم على دولة القانون.

فيما قالت وزارة الخارجية البوليفية في بيان إن انقلابا يتم حاليا على يد جماعات مدنية راديكالية مضيفة أن بعض أفراد الشرطة تخلوا عن دورهم الدستوري في ضمان أمن المجتمع ومؤسسات الدولة .

بدورها دعت أدريانا سلفاتييرا رئيس مجلس الشيوخ وعضو حزب الحركة نحو الاشتراكية الحاكم إلى الهدوء وقالت للصحفيين إن الحكومة تجري حوارا مع الشرطة لإيجاد حل سلمي لهذه المشكلة.

وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا في بوليفيا رسميا في الـ 26 من الشهر الماضي فوز موراليس بولاية رئاسية جديدة بـ 08ر47 بالمئة من الأصوات في مقابل 51ر36 بالمئة لخصمه كارلوس ميسا لكن المعارضة رفضت الاعتراف بذلك رغم تأكيد قاضي المحكمة الانتخابية العليا إيدلفونسو ماماني على “الشفافية الكاملة للنظام الانتخابي في بوليفيا” .

انظر ايضاً

الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة

لاباز-سانا أقال الرئيس البوليفي لويس آرسي قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا