شكوى قضائية ضد حكومة “العدالة والتنمية” لسماحها بعبور سيارات مفخخة إلى عين العرب

أنقرة-سانا

أعلن فرع جمعية حقوق الإنسان في اسطنبول رفع شكوى قضائية ضد حكومة حزب العدالة والتنمية ومحافظ أورفا وقائم مقام بلدة سروج التابعة للمحافظة على خلفية عبور سيارات مفخفة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي الى مدينة عين العرب السورية عبر معبر عين العرب لتنفيذ تفجيرات ارهابية في المدينة.

ونقل موقع طاه خبر عن عبد الباقي بوغا رئيس فرع جمعية حقوق الانسان في اسطنبول الذي القى بيانا صحفيا امام قصر العدل باسطنبول قوله “إن الحكومة غضت النظر عن تنفيذ تفجير إرهابي في دولة جارة وارتكاب جريمة قتل ضد مواطنيها وتسببت بوقوع اشتباكات مسلحة على الاراضي التركية”.

ولفت بوغا إلى أن إبراهيم ايهان النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي أكد أن محافظ أورفا وافق على وجود عصابات تنظيم داعش الارهابي على الاراضي التركية واعتدائها على مدينة عين العرب من الأراضي التركية عقب اللقاء به على خلفية التفجير الارهابي فضلا عن نشر الوسائل الاعلامية التركية المختلفة أنباء حول عبور إرهابيي التنظيم الى عين العرب عبر الاراضي التركية للمشاركة في القتال هناك.

ودعا بوغا إلى إجراء تحقيقات لكشف ملابسات الحادث والقاء الضوء عليه وكشف دور موظفي الدولة التركية فيه وقال “داعش تنظيم إرهابي والدولة التركية سمحت لمقاتلي التنظيم باستخدام آراضيها بدلا من إلقاء القبض عليهم وتعاونت معهم في ارتكاب جريمة إبادة جماعية”.

وطالب بوغا ببدء التحقيق ضد محافظ أورفا وقائم مقام سروج والمسؤولين الموظفين في المنطقة والضباط الاتراك المسؤولين إضافة إلى أعضاء مجلس الوزراء و جميع من أعطى التعليمات.

وقدم بوغا الشكوى القضائية إلى السلطات المعنية في قصر العدل باسطنبول ضد حكومة حزب العدالة والتنمية والمسؤولين الأتراك بعد إلقاء البيان الصحفي حيث تم رفع لافتة أمام القصر كتب عليها “انهوا اتفاق الدولة مع داعش”.

وكان صلاح الدين دميرتاش رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي أكد أن تنظيم داعش الإرهابي اعتدى على مدينة عين العرب السورية من داخل الأراضي التركية مؤخرا عبر تفجيره سيارتين مفخختين في محيط المعبر إلى المدينة مشيرا إلى أن هناك مقاطع صور تثبت ذلك.