بدء ساعة الصفر لتطهير محافظة صلاح الدين العراقية من الإرهابيين

بغداد-سانا

أعلن قائد قوات النخبة في مصفاة بيجي شمالي محافظة صلاح الدين في العراق العقيد علي القريشي بدء ساعة الصفر لتحرير مدينة بيجي ومناطق المحافظة من عصابات ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي.
ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن القريشي قوله إن “الأوضاع الأمنية في مصفاة بيجي مسيطر عليها بالكامل والقطعات جاهزة للدفاع ضد أي هجوم وأن ساعة الصفر بدأت وسنحرر خلال الساعات القليلة المقبلة تكريت وباقي المناطق في المحافظة”.
وأضاف القريشي إن “القيادة العامة للقوات المسلحة أنجزت كل متطلبات الوحدات العسكرية التي ستحرر المدن وأن الأجهزة والأعتدة وصلت ومقاتلينا في معنويات عالية جدا “مؤكدا فاعلية طيران الجيش الكبيرة في مساندة القطاعات العسكرية طيلة 24 ساعة.
من جهة أخرى أعلن الجيش العراقي اليوم انه سيطر على مدخل مدينة تكريت الشمالي “نقطة تفتيش الأقواس” وطرد عصابات تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي منها بعد ساعات من زحف القوات المسلحة لتحرير محافظة صلاح الدين.
وكان مصدر أمني ذكر أن قوات الجيش طهرت مبنى المحافظة بعد اشتباكات مع عصابات “دولة العراق والشام” الإرهابية وألحقت بهم خسائر بالأرواح.
إلى ذلك قتل تسعة عسكريين و11 عنصرا من الشرطة العراقية في اشتباكات مع مسلحين ينتمي معظمهم إلى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي في مناطق تقع عند الأطراف الجنوبية الغربية من بغداد في محافظتي بابل والأنبار.
وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس إن تسعة عسكريين و13 شرطيا أصيبوا أيضا في هذه الاشتباكات التي بدأت صباحا واستمرت حتى فترة ما بعد الظهر في مناطق جرف الصخر والبحيرات وعامرية الفلوجة مشيرا إلى أن القوات الحكومية تمكنت من القضاء على 53 مسلحا وإصابة 40 بجروح.
وأضاف المصدر أن أغلبية هؤلاء المسلحين الذين جرى اعتقال بعضهم ينتمون إلى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي.
وأكد طبيبان في مستشفيي المسيب والاسكندرية في محافظة بابل حصيلة ضحايا القوات الحكومية.

وكان الفريق الركن صباح الفتلاوي قائد عمليات سامراء أعلن أن القوات المسلحة العراقية بدأت اليوم عملية كبيرة لتطهير مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين من إرهابيي ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” التابع لتنظيم القاعدة الإرهابي.

ونقلت ا ف ب عن الفتلاوي قوله إن” قوات أمنية من النخبة ومكافحة الارهاب معززة بالدروع والدبابات والمشاة ومسنودة جويا انطلقت من سامراء صوب تكريت 160 كيلومترا شمال بغداد لتطهيرها” مضيفا” نحن واثقون بأن الساعات القادمة ستشهد أنباء سارة للشعب العراقي”.
وأضاف الفتلاوي إن “مئات الآليات والآف الجنود من مختلف الصنوف تتقدم حاليا وهناك فريق هندسي يعمل على تطهير الطريق الرابط بين ناحية دجلة 20 كيلومترا جنوب تكريت ومدينة تكريت بسبب زرع عبوات ومتفجرات”.
وأكدت مصادر أن القوات العراقية وصلت إلى ناحية دجلة واشتبكت مع عناصر ما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي.
وكانت القوات العراقية تمكنت الخميس الماضي من السيطرة على جامعة تكريت الواقعة في شمال المدينة بعد عملية انزال قامت بها قوات خاصة اعقبتها اشتباكات مع الإرهابيين ما مهد الطريق بحسب مسؤولين عسكريين لاطلاق العملية البرية اليوم.

الجيش العراقي يقضي على 14 إرهابيا في محافظة صلاح الدين

في هذه الأثناء قضى الجيش العراقي على 14 إرهابيا مما يسمى تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي خلال اشتباكات شمال سامراء وجنوب شرق تكريت الواقعتين في محافظة صلاح الدين شمال غرب العراق.

ونقلت شبكة الإعلام العراقي عن مصدر أمني قوله إن قوات الجيش اشتبكت مع عصابات التنظيم الإرهابي المذكور في منطقة العباسي شمال سامراء وقتلت 10 منهم كحصيلة أولية مضيفا إن الجيش دمر سبع سيارات للإرهابيين.
كما قضى طيران الجيش العراقي على أربعة عناصر من عصابات تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي ودمر عددا من سياراتهم جنوب شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وذكر مصدر أمني إن “طيران الجيش قصف رتلا لعصابات التنظيم الإرهابي وقتل أربعة من عناصرها وأحرق خمس سيارات لهم في قضاء الدور 25 كيلومترا جنوب شرق تكريت”.
وفي سياق متصل انسحبت فلول تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي من القرى الجنوبية لناحية السعدية الجنوبية 80 كيلومترا شمال شرق بعقوبة باتجاه جبال حمرين في ديالى.
وقال مصدر أمني إن عصابات “دولة العراق والشام” الإرهابية هربت إلى عمق جبال حمرين بعدما اشتدت عليها ضربات القوات الأمنية وأبناء العشائر في معارك دامية مبيناً أن عددا كبيرا من عناصر هذا التنظيم الإرهابي تركوا أماكنهم وأوكارهم بعدما كانوا متخذين من بعض القرى الجنوبية لناحية السعدية معقلاً لهم.
وأضاف المصدر إن القوات الأمنية وابناء العشائر يسيطرون على أغلب مناطق جنوب السعدية.
إلى ذلك شارك أكثر من 500 عنصر من عشائر المقدادية في القتال إلى جانب القوات الأمنية ضد عصابات التنظيم الإرهابي المذكور في محافظة ديالى.
وأكد شيخ علوان خلف التميمي أحد شيوخ العشائر المساندة للقوات الأمنية في قضاء المقدادية أن “أكثر من 500 عنصر من أبناء العشائر يشاركون في القتال إلى جانب القوات الأمنية ضد تنظيم “دولة العراق والشام” الإرهابي”.
وأضاف التميمي إن “أبناء العشائر في المقدادية وجميع النواحي التابعة لها يشكلون عنصرا استخباراتياً مهما تابعاً للقوات الأمنية” مبيناً أن “أبناء العشائر يتلقون الأوامر من القوات الأمنية المشرفة على تحركاتهم”.
وأكد التميمي أن هناك واجبات مشتركة تقوم بها القوات الأمنية وبمشاركة أبناء العشائر لحماية مناطق قضاء المقدادية من عناصر عصابات تنظيم “دولة العراق و الشام” الإرهابي.
وكان الفريق قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية أكد في وقت سابق مقتل العشرات من الإرهابيين وتدمير العديد من آلياتهم في منطقة الجلام بمدينة سامراء في محافظة صلاح الدين.

يذكر أن القوات الأمنية ورجال العشائر والمتطوعين يحققون تقدما كبيرا في صلاح الدين وتمكنوا من تطهير عدة أقضية ونواح وإحباط عدة محاولات لاقتحام مصفاة بيجي في حين تمكنت القوات الأمنية من تطهير مبنى جامعة تكريت وأكدت عدة قيادات عسكرية أن القوات الأمنية تتقدم بشكل تدريجي لتطهير المناطق التي تسيطر عليها العصابات الإرهابية.