النباتات البرية في أسواق السويداء.. قيمة غذائية عالية ومورد دخل إضافي

السويداء-سانا

تشهد أسواق السويداء خلال هذه الفترة من السنة حركة نشطة لبيع النباتات البرية التي انتشرت بكثافة نتيجة الأمطار الغزيرة وتحظى بإقبال كبير على شرائها انطلاقا من فوائدها الصحية كما توفر فرص عمل موسمية للأشخاص الذين يقطفونها من الأرض أو الذين يبيعونها.

وأوضح أنس صاحب عربة لبيع الخضار لنشرة سانا الاقتصادية أن النباتات البرية موجودة بكميات كبيرة هذا الموسم وهناك إقبال كبير عليها وتتنوع بين الهندباء والرشاد والمشى والخبيزة والدردار والعكوب والكزبرة مبينا أن أسعارها مقبولة حاليا وتتفاوت حسب الصنف فالدردار والخبيزة مثلا يباع الكيلو بين 200 و250 ليرة والهندباء بين 600 و700 ليرة والفطر البري نحو 2500 ليرة.

وبين البائع سليمان الحصباني أنه يعتمد على تجارة هذه النباتات البرية التي تنتشر بكثافة في كل موسم لتحقيق دخل إضافي يعينه على تحمل أعباء الحياة مبينا أن أسعارها ترتفع مع بداية الموسم وتنخفض تدريجيا وهي مقبولة قياسا بأنواع الخضار كالكوسا والباذنجان وغيرها.

وتوفر هذه العملية التي أصبحت من الطقوس المعتادة فرص عمل لعدد كبير من النسوة اللاتي يقمن بجمع الأعشاب وبيعها لتجار في المدينة ما يسهم في توفير دخل موسمي إضافي للعائلات الريفية والباعة إضافة لتأمين سلعة رخيصة ومفيدة للمستهلكين.

وذكر المواطن سامر نعمان من بلدة عتيل أنه يشتري هذه النباتات في كل موسم كما يجني هو بنفسه بعضا منها من الأرض من أجل تناولها ضمن المنزل فيما بينت اكتمال سليقة أنها تخرج في يوم عطلتها الأسبوعية إلى الأراضي القريبة من بيتها في بلدة المزرعة لقطف بعض من هذه النباتات وخاصة الهندباء والرشاد والخبيزة والحميض لتامين حاجتها المنزلية من الطبيعة.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

أسواق السويداء اليوم

تصوير: راغدة جمال