مربو الثروة الحيوانية بدرعا يطالبون باستمرار دعم الشعير العلفي وزيادة كميات المقنن الموزعة

درعا-سانا

يقوم فرع مؤسسة الأعلاف بدرعا بتأمين المقننات العلفية لمربي الثروة الحيوانية وسط الحاجة لإعادة تأهيل مركزيه في المزيريب والمسيفرة ووضعهما بالخدمة.

وطالب المربون باستمرار المؤسسة العامة للأعلاف في دعم الشعير العلفي الذي تم توزيعه في الدورة الماضية بسعر 106 آلاف ليرة سورية للطن الواحد والذي يصل سعره إلى 146 الف ليرة للطن الواحد دون دعم مشيرين إلى ضرورة افتتاح المزيد من الدورات العلفية بما يؤمن احتياج قطعانهم .

وبين مدير أعلاف درعا المهندس أحميد الخابوري في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن أسعار العلف المباع يقل عن سعر السوق بنسبة كبيرة وذلك لدعم المربين وتشجيعهم على العودة للعمل لافتا إلى أن سعر مبيع الكبسول 99 الف ليرة للطن الواحد مقابل 200 ألف في السوق وسعر النخالة بـ 46 الفا مقابل 160 ألف ليرة.

وأوضح الخابوري أن الفرع يقوم بتخزين المواد العلفية في مركزي البيع بازرع والصنمين وفق خطط تخزينية تضعها المؤسسة العامة للاعلاف ثم يتم توزيعها على المربين وفق إحصائية مديرية الزراعة لعام2018 وتتوفر كميات جيدة من مواد النخالة والشعير والذرة والجاهز كبسول والكسبة مصدرها مطحنة اليرموك بدرعا ومعامل المؤسسة في المحافظات وهي ذات جودة عالية.

وأشار الخابوري إلى أن الفرع انهى توزيع المقننات العلفية على مربي الثروة الحيوانية ضمن الدورة العلفية التي بدأت في الثامن من كانون الثاني الماضي وانتهت نهاية شباط وبلغ إجمالي الكميات الموزعة على المربين 5698 طنا منها 2088 طنا من مادة النخالة و2867 طناً من الشعير العلفي و 743 طنا من مادة الكبسول مبينا أنه سيتم افتتاح دورة جديدة لمربي الثروة الحيوانية يحدد فيها المقنن العلفي للثروة الحيوانية ومدة التوزيع عبر مركزي ازرع والصنمين وفق إحصائية مديرية الزراعة لعام 2018 التي يبلغ إجمالي عدد الأغنام والماعز فيها 750 ألف رأس والابقار 34146 رأسا.

وتبلغ مخصصات الراس الواحد من الأغنام والماعز في الدورة المنتهية 6 كغ من النخالة و 7 كغ من الشعير في حين تم تخصيص الراس الواحد من الأبقار بـ 75 كغ من الكبسول و 2 كغ من الشعير العلفي.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية