الشريط الإخباري

الحمل الطبيعي لا يمنع المرأة من ممارسة حياتها المعتادة

السويداء-سانا

تضطرب السيدات مع علمهن أنهن حامل ولا سيما للمرة الأولى ويتحول الأمر مع الوقت من خبر سار إلى مصدر قلق في تفاصيل متنوعة سواء مرتبطة بعملها أو خروجها من البيت وسفرها ونظامها الغذائي وصحتها وصحة الجنين.

ويقول اختصاصي الأمراض النسائية والتوليد الدكتور أفلاطون الطويل ان الحمل لا يمنع المرأة من العمل وممارسة حياتها اليومية المعتادة ما دامت لا تتعرض للوقوف المديد أو الإجهاد أو التعرض للأبخرة والغازات المضرة أو درجات الحرارة المرتفعة بل يكون له تأثير إيجابي عليها إذا كان حملها طبيعيا.

ويبين الاختصاصي أنه في حال كان الحمل خال من الاختلاطات لا مانع من سفر الحامل باستثناء الأسابيع الأخيرة منه كي لا تتعرض للولادة في ظروف ليست مستعدة لها ناصحا بالوقت نفسه من لديهن إسقاطات متكررة أو تهديد بالولادة المبكرة بعدم السفر.

وبخصوص العلاقة الزوجية يلفت الطويل إلى أنه يمكن للحامل الجماع مع زوجها إذا كان الحمل طبيعيا ولا يوجد فيه اختلاط حتى في أسابيعه الأخيرة مؤكدا ضرورة الابتعاد عن ذلك في حالات معينة مثل النزف والإسقاطات المتكررة وغيرها.

وحول ممارسة الحامل للرياضية للحفاظ على رشاقتها وحيويتها يشير الاختصاصي إلى أن طبيعة الرياضة تتوقف على مدى استعداد السيدة لتحملها وبناء على ذلك يمكنها ممارسة رياضة المشي والهرولة ولعب التنس شريطة عدم تعرضها للإرهاق أو الوقوع بينما تعتبر السباحة الرياضة الأفضل للحامل والتي تستطيع ممارستها طوال فترة الحمل.

وفيما يتعلق بالألبسة المناسبة للحامل يؤكد الطويل ضرورة أن تكون فضفاضة مع ارتداء حملات الثدي الواسعة وعدم استعمال النطاق الضيق أو الأحذية ذات الكعب العالي.

وينصح الاختصاصي الحوامل بالعناية بأمعائهن عبر تناول الأطعمة ذات الفضلات الغزيرة والإكثار من السوائل والاستحمام بوضعية الوقوف والعناية بنظافة الأعضاء التناسلية والثديين والأسنان مع تجنب الأعمال السنية المتعلقة بأعمال الترميم مثل تركيب الجسور لما بعد الولادة.

ويحذر الدكتور الطويل الحامل من التدخين لكونه يؤدي لارتفاع نسبة الوفيات عند الحوامل كما أنه وحسب دراسات فأطفال الأمهات المدخنات أصغر من أمثالهم لدى غير المدخنات مع ازدياد هذه التأثير بعدد سجائر التبغ المدخنة.

كما ينصح الاختصاصي الحوامل بالامتناع عن تناول الكحول مطلقا لما له من تأثيرات سيئة على الجنين تتجلى بحدوث تشوهات وظهور بعض الاضطرابات العصبية وانخفاض مستوى ذكاء الطفل المنتظر.

ويختم بالقول يستوجب على المرأة عند علمها بأنها حامل مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري لتحديد عمر الحمل ومتابعة تطوره ونموه وكشف أي مشكلة تطرأ عليه.

عمر الطويل

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …