الشريط الإخباري

5ر1 مليار شخص حول العالم يلتزمون منازلهم

عواصم-سانا

ارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في أنحاء العالم ليقترب من 15 ألف وفاة بينما اقتربت حالات الإصابة بالفيروس من حاجز 340 ألف إصابة وسط المخاطر التي تعاني منها الطواقم الطبية وفقاً لاحصاءات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

ونقلت شبكة سي إن إن الإخبارية عن جامعة جونز هوبكنز قولها اليوم “إنه تم تسجيل 14706 حالات وفاة إضافة إلى 339259 إصابة حتى اليوم في أنحاء العالم في الوقت الذي طلبت فيه حكومات البلاد بقاء أكثر من 5ر1 مليار شخص أي ما يمثل خمس سكان العالم في منازلهم للحد من انتشار فيروس كورونا وسط أزمة نقص في الكمامات والقفازات وأجهزة التهوية وغيرها من المستلزمات الطبية.

وبات الوباء يشكل خطراً على الأطباء والممرضين وغيرهم من الطواقم الطبية فقد شهدت إيطاليا وفاة 18 طبيبا على الأقل اثر اصابتهم بفيروس كورونا وفي إسبانيا أصيب أكثر من 3900 عاملا في مجال الرعاية الصحية بالعدوى أي ما يمثل نحو 12 بالمئة من إجمالي الحالات المسجلة في البلاد.

وتصدرت إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلاً للوفيات بالمرض في العالم حيث وصل إجمالي الوفيات في ذلك البلد الأوروبي الى 5476 حالة وفاة بعد تسجيل 651 حالة وفاة جديدة بينما ارتفع عدد حالات الاصابة المؤكدة في البلاد من 53578 إلى 59138 متجاوزة بذلك الصين التي بدأ فيها انتشار المرض في كانون الأول الماضي في الوقت الذي تراجعت أعداد الاصابات والوفيات بالفيروس في الصين مع احتواء المرض في البلاد وعودة الحياة إلى طبيعتها خلال الأيام الماضية.

الولايات المتحدة جاءت في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث أعداد الإصابات بالفيروس مسجلة 35206 حالات إصابة في ارتفاع كبير في أعداد الإصابات بالمرض في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ الطبية.

كما ارتفعت أعداد الإصابات بشكل ملحوظ في كل من إسبانيا التي سجلت 28 768 حالة بينما بلغت أعداد الاصابات في ألمانيا 24873 إصابة.

وسجلت السعودية أعلى معدلات الاصابة بالفيروس في منطقة الخليج بـ511 اصابة تلتها قطر بـ494 اصابة بينما أعلنت الامارات تعليق الرحلات الجوية في إطار إجراءاتها للحد من انتشار الوباء وذلك بعد تسجيل حالتي وفاة نتيجة الإصابة بالفيروس.

وفي الهند أعلنت الحكومة توقف حركة شبكة القطارات شريان الحياة في البلاد محذرة من إجراءات قانونية صارمة ضد الذين ينتهكون القواعد.

وفي اليابان أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية أنها تدرس امكانية تأجيل دورة الألعاب الأولمبية “أولمبياد طوكيو” المقررة خلال الصيف الجاري بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووسعت السلطات الألمانية قيودها على المواطنين في محاولة لاحتواء تفشي فيروس كورونا وحظرت التجمعات العامة بين أكثر من شخصين بعد أن سجلت حتى الآن 18610 حالات إصابة و55 وفاة جراء كورونا.

وفي بريطانيا دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون البريطانيين إلى اتباع ارشادات الحكومة الخاصة بالبقاء في المنازل مهدداً بأنه سيتم تطبيق قيود أكثر صرامة بعد أن بلغ عدد الوفيات 281.

وسجلت فرنسا 112 حالة وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 674 كما أبلغت هولندا واليونان عن ارتفاع في عدد الوفيات وحالات الإصابة.

وفي جنوب إفريقيا تجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 402 إصابة وهي أعلى نسبة مسجلة في إفريقيا بعد تسجيل 128 حالة إصابة جديدة منذ يوم أمس.

انظر ايضاً

بدء تجربة سريرية للقاح أنفي جديد ضد كورونا في روسيا

موسكو-سانا أعلنت روسيا اليوم بدء تجربة سريرية لاختبار نجاعة لقاح أنفي ضد فيروس كورونا تم تصميمه …