الشريط الإخباري

الخارجية الروسية تنفي مزاعم بعرقلة عمل طائرات دون طيار شرق أوكرانيا

موسكو-سانا

نفى نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف مزاعم القوات الأوكرانية بأن خبراء روس في شرق أوكرانيا يقومون بالتشويش على عمل طائرات دون طيار تابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ميشكوف قوله في حديث لصحيفة كوميرسانت الروسية نشر اليوم ” نعلم جيدا قدرة زملائنا الأوكرانيين على تشريح المعلومات إن معطيات عسكريينا تنفي ذلك”.

وأضاف “إن هناك مشاكل تتعلق فقط باستخدام طائرات دون طيار لأهداف عسكرية” مشيرا إلى استمرار المشاورات في فيينا بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وأوكرانيا ودول مصدرة لمثل هذه الطائرات بما فيها روسيا بشأن استخدامها.

وأعرب ميشكوف عن ارتياح روسيا عموما بشأن عمل المراقبين الدوليين في معبري دونيتسك وغوكوفو على الحدود الروسية الأوكرانية إلا أنه رفض مطالبة كييف وعدد من الدول الغربية بنشر مراقبين على كل قطاع دونيتسك ولوغانسك للحدود الروسية الأوكرانية، قائلا إن ذلك يتعارض مع بيان برلين الصادر في تموز الماضي.

من جهة أخرى أكد ميشكوف أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تبذل جهودا كثيرة لتطبيع الوضع في أوكرانيا بينما يستعمل حلف شمال الأطلسي “الناتو” الأزمة الأوكرانية كذريعة وقال “بات واضحا منذ سنة أو سنتين أن الناتو سيسحب قواته من أفغانستان وبدأ الحلف في التفكير في ما ستقوم به هذه القوات مستقبلا والحديث عن ضرورة عودة الناتو إلى جذوره أي إلى حماية أراضيه”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين أكد في كلمة له خلال جلسة خاصة عقدها المجلس الدائم للمنظمة في أيلول الماضي أن خطط حلف شمال الأطلسي “الناتو” لإجراء تدريبات عسكرية في أوكرانيا تهدد بإفشال تسوية الأزمة في البلاد مبينا أن الناتو وضع منذ زمن طويل خططا لدفع بناه التحتية نحو الشرق وزيادة تواجده العسكري قرب الحدود الروسية وجاءت الأزمة الأوكرانية كمجرد ذريعة للبدء في تحقيقها بطريقة علنية.

انظر ايضاً

روسيا تحذر من وجود القوات الفرنسية في أوكرانيا

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من وجود القوات الفرنسية في منطقة الصراع الأوكراني،