السوق الشعبي في البوكمال… خضار وفواكه ومواد غذائية من المنتج إلى المستهلك دون وسيط

دير الزور-سانا

حظيت تجربة الأسواق الشعبية بإقبال ورضى من المواطنين في عدد من المناطق ومنها السوق الشعبي في البوكمال بريف دير الزور والذي يتم بيع الخضار والفواكه والمواد الغذائية فيه مباشرة من المنتجين إلى المستهلكين.

وذكر رئيس مجلس المدينة غنام خليفة أن السوق أقيم وسط المدينة على مساحة دونمين ويهدف إلى كسر حلقات الوساطة وتأمين السلع المختلفة بأسعار مخفضة مبيناً أن السوق يستوعب نحو200 مستفيد وتم تقسيمه إلى عدة قطاعات بحيث يختص كل منها بتسويق مواد معينة كالخضار والفواكه والألبان والمواد الاستهلاكية وتم تزويد الأماكن المستخدمة بالمظلات مؤكداً أن السوق مفتوح يومياً من الصباح حتى ما قبل المغرب لكل من يرغب بعرض منتجاته مجاناً دون أن يترتب عليه أي رسوم.

وأوضح رئيس الرابطة الفلاحية في البوكمال أحمد الحسن أن السوق الشعبي في المدينة يتيح الفرصة أمام الفلاحين لعرض منتجاتهم دون حلقات الوساطة المعروفة ما ساهم بانخفاض واضح في أسعار السلع لافتاً إلى أن الرابطة تساهم بصورة مباشرة في دعم العمل في السوق عبر طرح المواد المنتجة في المنطقة أو باستقدام مواد من محافظات أخرى حيث قامت بالتعاون مع اتحاد فلاحي طرطوس بطرح كمية 12 طناً من الخضراوات في السوق وتم بيعها للأهالي بسعر التكلفة.

وأشار إلى أن هذه الدفعة هي الأولى وسيتم استجرار دفعات أخرى بشكل أسبوعي بالمقابل ستقوم الرابطة الفلاحية أيضاً بإرسال شحنات من الخضار والفواكه المنتجة في البوكمال إلى باقي المحافظات وذلك بهدف دعم الفلاحين والمساهمة في تخفيض الأسعار للمواطنين.

ووصف عدد من الباعة التجربة بالجيدة والمشجعة حيث لفت بائع الخضار حسين الخلف إلى وجود إقبال على الشراء من السوق الشعبي بسبب الأسعار المنافسة والرخيصة في السوق.

وقال علي العاني.. إنه يعرض منتجاته من الألبان في السوق مشيراً إلى أهمية التسويق من المنتج إلى المستهلك دون وسيط الامر الذي ساهم بتوفير المنتجات بأسعار مناسبة.

ونوه عدد من الزبائن بهذه الخطوة مؤكدين أن أسعار المواد المطروحة في السوق اقل بكثير من الأسعار بباقي الأسواق.

إبراهيم الضللي

انظر ايضاً

الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين: دعم الفلاحين لإقامة مشاريع الطاقة البديلة

دمشق-سانا دعا أعضاء الهيئة الاستشارية لنقابة المهندسين الزراعيين إلى دعم مشاريع الطاقة البديلة للحد من …