بكين تكذب مزاعم واشنطن: جهودنا في مواجهة كورونا غير مرتبطة بأهداف سياسية

بكين-سانا

جددت الصين انفتاحها على التعاون مع الجهود الدولية لتحديد مصدر فيروس كورونا مشددة على أن أي تحقيق بهذا الشأن يجب أن يكون بعيدا عن التسييس والفبركات.

وأوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي في مؤتمر صحفي اليوم على هامش الدورة السنوية للهيئة التشريعية الوطنية الصينية أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تقوم بفبركة الشائعات حول منشأ المرض وتحاول وصم الصين وهي بذلك تأخذ العلاقات الصينية الأمريكية رهينة وتدفع البلدين باتجاه حرب باردة جديدة داعيا إلى وقف مثل هذه الممارسات الخطيرة.

وأكد أنه إلى جانب فيروس كورونا المستجد “هناك نوع من فيروس سياسي” ينتشر في الولايات المتحدة ويعمد إلى توجيه اللوم إلى الصين ومحاولة تشويه صورتها بكل الوسائل المتاحة حيث قام بعض الساسة بتلفيق ما يكفي من الأكاذيب وحياكة الكثير من المؤامرات ضد بكين متجاهلين أبسط الحقائق وقال إنه كلما طال سجل الأكاذيب كشف المستوى الأخلاقي المتدني لناشري الشائعات وزادت نقاطهم السوداء في التاريخ.

وتابع وانغ أن مرض كوفيد19 يعتبر عدوا مشتركا للصين والولايات المتحدة “اللتين تربحان بالتعاون وتخسران بالتخاصم” داعيا إلى التعاون للتصدي لهذا الوباء مضيفا أن محاربة الفيروس لا تعرف حدودا وعرقا وهو يشكل تحديا للبشرية جمعاء وأن “من يعول على المناورات السياسية ويتخذ سياسة إفقار الجار ويتجاهل العلوم يعطي فرصة للفيروس للانتشار والتعرض له”.

وأكد أن الجهود الصينية لمكافحة الوباء وخطها الزمني والحقائق والبيانات الداعمة لها واضحة للعالم وهي غير مرتبطة بأي هدف جيو سياسي أو حساب اقتصادي أو شرط سياسي وغايتها الوحيدة إنقاذ الأرواح “قدر الإمكان”.

وفي سياق آخر أكد وزير الخارجية الصيني أهمية الحفاظ على سيادة الصين الواحدة وسلامة أراضيها وصون كرامة الشعب الصيني مجددا رفض بلاده “التدخل السافر وغير الشرعي” لبعض القوى الخارجية في شؤون منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومشيرا إلى أنه يلحق أضرارا خطيرة بالأمن القومي.

وقال الوزير الصيني: “في الآونة الأخيرة ترسل قلة قليلة من الدول خارج المنطقة طائراتها وسفنها الحربية إلى بحر الصين الجنوبي للتباهي بقوتها العسكرية ولا تدخر جهدا في تخريب وزعزعة الوضع المستقر الذي لم يأت بسهولة في بحر الصين الجنوبي.. إن وراء هذه التصرفات نوايا خبيثة تثير الاشمئزاز”.

انظر ايضاً

الجيش الألماني يعلن عزمه المشاركة في مواجهة كورونا

برلين-سانا أعلن الجيش الألماني عزمه حشد 12 ألف جندي للقيام بأعمال إغاثة خلال أي تدابير …