تصاعد الانتقادات لترامب وسياساته.. بايدن: يشجع على العنف والعنصرية

واشنطن-سانا

تتصاعد حدة الانتقادات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسياساته في ظل تأزم الأوضاع داخل الولايات المتحدة وفي علاقاتها الدولية.

وفي هذا السياق دعا المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن إلى اختيار “قيادة حقيقية” للولايات المتحدة في ظل استمرار المظاهرات عقب قتل الشرطة لجورج فلويد الأمريكي من أصل أفريقي ما أثار احتجاجات عارمة مبينا أن ترامب يشجع على العنف والعنصرية بأقواله وتصرفاته.

ونقلت /ا ب/ عن بايدن قوله إن “هذا ليس الوقت من أجل التغريدات الملتهبة وليس وقت التشجيع على العنف حيث أنها أزمة قومية ونحن بحاجة إلى قيادة حقيقية الآن حتى نتخذ إجراءات لاستئصال العنصرية المنهجية”.

وتابع بايدن إن “الخطيئة الأصلية لهذا البلد ما زالت تلطخ أمتنا اليوم حيث حان الوقت لنلقي نظرة فاحصة على الحقائق غير المريحة” مضيفا إنه “تحدث مع عائلة فلويد وطالب بالعدالة له” داعيا إلى “إجراء إصلاح حقيقي للشرطة يرفع جميع رجال الشرطة إلى المعايير العالية التي يلبيها الكثير منهم”.

وأكد بايدن أن ترامب يقوم “بإثارة العنصرية” وقال: “كل يوم يمضي الأمريكيون الأفارقة في حياتهم بقلق وصدمة مستمرين متسائلين من سيكون التالي … لا يمكن انكار الغضب والإحباط والإرهاق”.

وأجج مقتل فلويد الغضب فى عدة أماكن بالولايات المتحدة وخرجت تظاهرات واحتجاجات عنيفة اثر تداول الفيديو الخاص بذلك كما اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين وأحرقت العديد من السيارات والمنشأت لكن ورغم الطابع العنصري الواضح للجريمة اكتفى القضاء في ولاية مينيابوليس بتوجيه تهمة “القتل غير المتعمد” إلى الشرطي الذي قتل فلويد.

من جانب آخر حذر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ الأمريكي لامار ألكسندر من أن قرار ترامب وقف كل علاقات الولايات المتحدة مع منظمة الصحة العالمية يمكن أن يؤثر على التعاون الدولي لمواجهة تفشي الأمراض والأوبئة.

وأوضح الكسندر أن الوقت غير مناسب لاتخاذ مثل هذه القرارات وخصوصا في في ظل مواجهة العالم بأسره لفيروس كورونا.

انظر ايضاً

بعد إثبات 34 تهمة عليه.. محكمة مانهاتن تدين ترامب جنائياً

واشنطن-سانا أدانت هيئة المحلّفين في محكمة مانهاتن بولاية نيويورك الرئيس الأميركي