“شنيرة”… بيوت تراثية تنتشر بينها آثار تعود إلى آلاف السنين

السويداء-سانا

الزائر إلى قرية شنيرة الواقعة في الريف الجنوبي لمحافظة السويداء تدهشه الكنوز التاريخية التي تمتد لحضارات قديمة وتتداخل مع بيوتها المبنية من الحجارة البازلتية.

وترتفع شنيرة عن سطح البحر نحو 1160 متراً ما يجعل مناخها معتدلاً وهواءها عليلاً وتشتهر القرية بزراعة العنب والتين إضافة إلى التفاح إلى جانب باقي المحاصيل من الحبوب.

ويشير رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان إلى أن شنيرة قرية نبطية سيطر عليها الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد مع المناطق المحيطة ومنها صلخد وبعد تأسيس الولاية العربية الرومانية أصبح جبل العرب بأكمله تحت السيطرة الرومانية وانتهت السيطرة السياسية للأنباط.

ويلفت كيوان لـ سانا-سياحة ومجتمع إلى أنه عثر في القرية على كتابة نبطية محفوظة بمتحف السويداء الوطني ويرجح أن توجد فيها آثار معمارية نبطية ورومانية “لكن العمارة الحالية تداخلت مع تلك الآثار القديمة منذ سكنها أهل القرية” مشيراً إلى أنه يحيط بالقرية عدد من التلال عثر في إحداها على بقايا أوانٍ فخارية.

أما اسمها فهو مشتق من الشنر وهو صغير طائر الحجل وهذا يدل على انتشار طير الحجل فيها بشكل كبير وخاصة أن أرضها تمتد إلى عمق بادية السويداء.

وشنيرة تقع إلى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 48 كم ويحدها من الشمال قرية صما البردان ومن الشرق قريتا امتان والعانات ومن الغرب قرى المشقوق وعنز والمغير.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency