البيوت القديمة في مدينة ازرع بريف درعا فن معماري بإرث تاريخي

درعا-سانا

الداخل إلى البلدة القديمة في مدينة ازرع بريف درعا يلفت نظره البيوت القديمة ذات الطراز المعماري الذي يتميز بجمالية الشكل وهندسته الرائعة ومهارة رصف الحجر الذي يميز محافظة درعا عن غيرها من المحافظات السورية.

عشرات البيوت القديمة الموزعة في البلدة القديمة تعكس التطور المعماري في الزمن القديم وتحمل في طياتها الفن العمراني الذي وصل إليه الإنسان في العصور الغابرة.

ميلاد مطرود رئيس شعبة آثار ازرع أوضح لـ سانا (سياحة ومجتمع) أن البلدة القديمة تضم عشرات البيوت الأثرية منها ما هو مأهول ومسجل ومنها ما هو بحاجة للتسجيل وقال إن أغلب البيوت تحافظ على العناصر المعمارية وتعود بمجملها إلى الفترة الرومانية.

وبين المطرود أن ما يميز البيوت القديمة الاتساع والمساحة الكبيرة واستعمال الحجر البازلتي المعبر عن تاريخ حوران مبينا أن ارتفاع السقف سمة أساسية في البيوت القديمة وقد تم استخدام الاقواس والقناطر في عملية البناء.

بدوره أشار الباحث في تاريخ وتراث حوران نضال شرف إلى أن البناء تطور بعد أن ضمت حوران للولاية العربية عام 106 ميلادي وازدادت جمالا وأضفت التيجان المنحوتة على الحجارة قيمة مضافة للفن المعماري القديم وكما يقال في المثل الشعبي (الحجر طايع لهم) أي يضعونه أينما شاؤوا وينحتون عليه ما يريدون وبالطريقة التي يرونها مناسبة.

قاسم المقداد