مكافحة الآفات الزراعية والحشرية بآلاف الهكتارات بحماة

حماة-سانا

قامت دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة حماة خلال الفترة الماضية بمكافحة الآفات الزراعية والحشرية بألاف الهكتارات من الأراضي الزراعية في المحافظة.

وذكرت المهندسة رشا العلي مديرة وقاية النبات في زراعة حماة بتصريح لمراسل سانا أن الظروف الجوية والمناخية وتأخر حلول فصل الصيف هذا العام أدى إلى انتشار وتكاثر أنواع عديدة من الحشرات وفي مقدمتها الجنادب “النطاطات” التي عمت أسرابها مختلف مناطق المحافظة الأمر الذي استدعى حشد كل الجهود والإمكانيات للتصدي لها.

وأشارت العلي إلى أن مساحة الحقول الزراعية التي تمت مكافحتها من النطاطات خلال هذه الفترة تجاوزت 5000 هكتار موزعة في الحقول التابعة لدوائر زراعة كفرزيتا ومحردة وحربنفسه وسلمية وصبورة ومصياف وتركزت على محاصيل القمح والشعير بشكل أساسي وعلى الخضار والأشجار المثمرة والنباتات الرعوية بشكل ثانوي ولا تزال المكافحة مستمرة في حال الكشف عن مواقع جديدة لانتشار الحشرات.

وفيما يتعلق بفأر الحقل اشارت المهندسة العلي إلى أن المساحة التي تمت مكافحتها تزيد على 39400 هكتار باستخدام الطعم السام “فوسفيد الزنك” والجريش أو باستخدام الكلينات التي توزع مجانا للمزارعين عن طريق دوائر الزراعة لافتة إلى أن الدائرة تحضر حاليا لإطلاق حملة لمكافحة نبات الباذنجان البري كيميائيا باستخدام مبيدات عشبية متخصصة من نوع غلايفوسيد أو ميكانيكيا عن طريق القلع والحرق.

أما بالنسبة لذبابة ثمار الزيتون فقد تم توزيع المصائد الفرمونية واللونية بهدف التصدي لهذه الحشرة وتحديد موعد ظهورها بشكل دقيق وكثافة المجتمع الحشري والوقت الأنسب للمكافحة بالتوازي مع توزيع الجاذبات الغذائية أيضا من هيدروليزات البروتين وبيوفوسفات الأمونيوم لاستخدامها كمصائد غذائية وتقليل أعداد الآفة ما أمكن داعية مزارعي الزيتون إلى استخدامها بشكل جماعي لتحقيق نتائج أفضل في مكافحة هذه الآفة.

أما بالنسبة لجادوب أعشاش الصنوبر فتمت مكافحة حوالي 1600 هكتار باستخدام مانع الانسلاخ أتابرون المقدم من قبل وزارة الزراعة مجانا في منطقة سلمية ومصياف.

يشار إلى أن حقولا ومحاصيل زراعية عدة في منطقة الغاب تعرضت مطلع شهر حزيران الجاري لأضرار جراء أسراب الجنادب.

انظر ايضاً

سيول تغمر الشوارع جراء الأمطار الغزيرة في سلمية بريف حماة

حماة-سانا أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة سلمية بريف حماة مساء اليوم إلى تشكل سيول …