خبير تغذية يوصي أصحاب الأجسام الضعيفة بالخرما

اللاذقية-سانا

يوصي خبير التغذية الدكتور هيثم مرهج زوباري أصحاب الأجسام الضعيفة والذين يعانون من الخمول والكسل في فصلي الخريف والشتاء بتناول فاكهة الكاكا أو الخرما كونها تمنح شعورا بالنشاط البدني والذهني وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ويبين زوباري أن فاكهة الخرما تمنح من يتناولها شعورا بالراحة النفسية وتحافظ على صحة القلب وهي مفيدة لمرضى الجهاز الهضمي لكونها من أفضل مطهرات المعدة والأمعاء كما أنها تقوي جدار المعدة وتحميها من الالتهابات.

وحسب الاختصاصي تستعمل الخرما كعلاج للالتهابات والديزنتاريا أو الزحار وفي حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي وأمراض الغدة الدرقية وفقر الدم وفرط ضغط الدم وتصلب شرايين القلب والالتهابات الصدرية كما أنها تساعد على تخفيف الشعور بالشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.

ويبين زوباري أن فاكهة الخرما غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود والجلوكوز والفركتوز كما أنها تعد مصدرا غنيا للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم 170 ميليغرام ونسبة قليلة من الكالسيوم 20 ميليغرام وتعطي الثمرة الواحدة نحو 65 سعرة حرارية عند تناولها.

وتساعد الخرما على مكافحة الشيخوخة كما يشير خبير التغذية وذلك لقيمتها الغذائية المرتفعة وما تحتويه من مضادات للأكسدة ومواد ومعادن مهمة للصحة العامة والمناعة إضافة إلى أثرها الإيجابي على خفض الكولسترول الضار والوقاية من بعض الحساسيات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتفيد فاكهة الخرما كما يذكر زوباري في رفع مناعة الجسم وتنقيته من السموم وتحافظ على صحة العين وترفع كفاءة الجهاز الهضمي وتقي من السرطانات وتخفض الدهون الضارة وتحفظ الغدة الدرقية وتعد مصدرا جيدا لفيتامين أ و سي وللمنجنيز والألياف الغذائية كما أنها تمنع الإمساك وتفيد فى خفض الوزن حيث تذوب فى الماء داخل الأمعاء مكونة مادة هلامية لزجة تنتفخ وتعطى شعورا بالشبع.

بينما يحذر خبير التغذية مرضى السكري من تناول الخرما بسبب غناها بالجلوكوز أو السكر الطبيعي.

لين علي