التدريب المهني من منظور احترافي هدف الشباب المقبل على دورات هيئة تنمية المشروعات بحمص

حمص-سانا

اكتشاف قدرات جديدة وشحذ المهارات الفردية بالإضافة إلى اكتساب خبرة أقرب إلى الاحترافية هو ما يسعى إليه عشرات الشباب من خلال مشاركتهم في الدورات المهنية التي ينفذها فرع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحمص بالتعاون مع القطاع الخاص حيث يتم تدريبهم في مجمع مراكز التدريب المهني التابع لوزارة الصناعة ضمن برنامج شامل تم استئنافه مؤخراً بعد توقف دام ثلاثة أشهر استجابة للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

مديرة فرع الهيئة بحمص المهندسة فاطمة عبد الله بينت لـ سانا الشبابية أن الهيئة تقيم حالياً دورة لصيانة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية شارك فيها عشرات الشباب ممن يرغبون بصقل خبراتهم ومعارفهم النظرية بالتطبيق العملي تمهيداً لدخولهم سوق العمل والإنتاج.

وأشارت إلى أن الهيئة أقامت خلال العام الحالي دورات في مجال مهن الخياطة والتكييف والتبريد والمحاسبة والسكرتارية منوهة بأنه يتم منح المتدربين في نهاية كل دورة حقيبة مهنية تساعدهم في الانطلاقة الأولى بعملهم إضافة إلى شهادات مهنية كما يتم مساعدتهم في تأمين فرص عمل أو إطلاق مشاريعهم الصغيرة.

من جهته أشار الدكتور فيصل حنو مدير مجمع مراكز التدريب المهني بحمص إلى أهمية تفعيل استثمار المجمع بما يحويه من أقسام مهنية وتجهيزات لتأهيل الشباب طالبي العمل وتمكينهم من مزاولة مختلف المهن في ظل الاهتمام الحكومي الجاد بإعطاء التدريب صبغة إنتاجية ومع توافر كوادر فنية مؤهلة بالمجمع وبما يتماشى مع متطلبات إعادة الإعمار.

من جانبه ذكر الشاب علي عاصي خريج هندسة تحكم آلي وحواسيب أنه التحق بدورة صيانة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بدافع تعزيز معلوماته النظرية بالتطبيق العملي على أرض الواقع ما يمكنه من الانطلاق بقوة إلى ميدان العمل والإنتاج فالدورة التي استمرت لعشرة أيام وبشكل مكثف تمكن المتدربين من مزاولة مهنة الصيانة في الورش المهنية.

بدوره بين الشاب عبد المحسن حمادة أنه التحق بالدورة نفسها رغبة منه بمزاولة المهنة على نحو أكثر احترافية في الورش التي يعمل فيها والتي دائماً ما تتطلب مزيداً من الخبرة والتدريب ما ساعده على تطوير نفسه وزاد من ثقته بنفسه.

في السياق نفسه أوضح المهندس المفضل منصور رئيس قسم الكهرباء والإلكترون في مجمع التدريب المهني أن الدورة تشتمل على صيانة الأجهزة الكهربائية المنزلية والتعريف بالتحكم الآلي لافتاً إلى أنه بالرغم من اختلاف مستويات الشباب المتدربين من ناحية التحصيل الدراسي إلا أن رغبة مشتركة تجمعهم لامتلاك أساسيات مزاولة المهنة والجدية بالاعتماد على الذات واستثمار طاقاتهم على نحو فاعل.

تمام الحسن