الشريط الإخباري

(حديقة فن)… مشروع منتج لشباب يُعنى بتنسيق النباتات

حمص-سانا

مشروع خاص بتنسيق النباتات أسسه الشباب ربا الخوري وانطون نويران وطوني بركات من طلاب وخريجي كلية الهندسة الزراعية حيث يعتمد المشروع الذي انطلق قبل ثلاثة أعوام تحت مسمى (حديقة فن) في ناحية صدد بريف حمص على زراعة النباتات وهندستها ضمن شروط بيئية خاصة تضمن لها النمو والمظهر الجمالي المميز.

المهندس الزراعي الشاب انطون نويران المسؤول عن المشروع بين أن المشروع الذي انطلق بداية عبر الاهتمام بمختلف نباتات التنسيق الداخلي والخارجي ما لبث أن تخصص بالصبار والعصاريات كنباتات صغيرة يمكن من خلالها محاكاة الأشجار والمناظر الطبيعية المرسومة بالاعتماد على ما يعرف بـ “التيراريومات” موضحاً أن هذه الأخيرة هي “أحواض زجاجية يسهل الاعتناء بها ولا تأخذ حيزاً كبيراً من الفراغ يرسمون بها مناظر تحاكي بيئات معينة سواء صحراء أو بحر أو حتى منطقة جبلية أو حدائق بيوت أو منظر لشط أو نهر باستخدام الحجارة والرمل الملون كسمة فنية مضافة”.

وقال: داخل “التيراريوم” الواحد ننسق النباتات التي تحتاج إلى شروط النمو نفسها من شمس واضاءة وري وغيرها حيث نقوم بزراعتها ضمن خلطة تتكون من تورب وتراب وبرلايت وهي عناصر مغذية للنبات تمتص في الوقت ذاته الماء الزائد وتعود فتمنحه للنبات عندما يحتاجه.

هذه الخلطة حسب الشابة “ربا الخوري” طالبة هندسة زراعة تم الاشتغال عليها وتكوينها من قبل المجموعة لمدة سنتين تقريباً حيث وجدوا أنها الأنسب لنمو النباتات وخاصة أنهم استطاعوا استخدامها ضمن أصص مغلقة دون تثقيب حيث تبقى النباتات بالشكل المثالي والطبيعي بعد أن جرت العادة أن يتم تثقيب الحوض لتصريف الماء الزائد حتى لا يتعرض النبات للعفن ولأمراض معينة.

وبينت أن الاتجاه لاستخدام التيراريومات جاء لأهداف عدة منها ما يتعلق باستثمار المساحة المنزلية وخاصة أن معظمها يقدم هدايا تتسم بمظهر جمالي آخاذ كونها أقرب إلى اللوحة الفنية وهي لا تحتاج إلى الكثير من العناية بالإضافة إلى ما تشبعه من رغبة وشغف لدى المهتمين بنباتات الزينة.

أما الشاب طوني بركات فأوضح أن العمل على هذه المصغرات الحية وفر لأعضاء المجموعة مشروعاً منتجاً يدر عليهم دخلاً مادياً جيداً نظرا لنوعية الفكرة وجمالية المنتجات حيث يقومون بتسويقها عبر المعارض التي يشاركون فيها.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تفاصيل عتيقة… مشروع شبابي يتخصص بصناعة الهدايا والأعمال اليدوية

حمص-سانا مجموعة من الشباب الجامعي الخلاق ألفت بينهم مواهب متنوعة فقرروا ضفرها ضمن بوتقة واحدة …