الشريط الإخباري

بوتين: أبواب الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مفتوحة أمام كل الجيران شرقا وغربا

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أبواب الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مفتوحة امام كل الجيران والشركاء في الشرق وفي الغرب على حد سواء في إطار رابطة الدول المستقلة.

وقال بوتين في ختام قمة المجلس الأعلى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم “إن التكامل الأوراسي يقوم على أساس المنفعة المتبادلة والاحترام المتبادل وتبادل الاراء والاخذ بها” موضحا في هذا الصدد أن الأعضاء في الاتحاد الاوراسي يتمتعون بحقوق متساوية وبمسوءوليات متساوية وهم ممثلون كذلك في هيئاته القيادية.

وأشار بوتين إلى أن أمام أعضاء الاتحاد الكثير من العمل للقيام به كي يتحول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي إلى مركز قوي للنمو الاقتصادي وقال “نحن ندرك تماماً أين نقف وما هي حالة اقتصاداتنا واين هي مكامن ضعفها وفي أي عالم نعيش ولا شك بأن توحيد الجهود سيساعد على تجاوز كل المشاكل الموجودة”.

وبين بوتين ان اجتماع مجلس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الأخير هذا العام عقد في أجواء عملية وبناءة جنبا إلى جنب مع روءساء بيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزيا حيث جرت مناقشة قضايا الساعة المتعلقة بتحقيق مشروع التكامل الأوروبي الآسيوي كما تمت الموافقة على حزمة من الوثائق التي تهدف إلى مزيد من تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الأعضاء.

ووقع قادة مجلس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم على عدد من الوثائق التي تهدف لزيادة العلاقات التجارية والاستثمارية بين دول الاتحاد.

وفي السياق ذاته اعلن الرئيس الروسي عن توقيع اتفاقية انضمام قرغيزيا وارمينيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي واشار الى أن مشاركة كل من أرمينيا التي كانت قد وقعت اتفاقاً مماثلاً من قبل وقرغيزيا في الاتحاد سيسهم في تنمية هذين البلدين معربا عن قناعته بان زيادة عدد الأعضاء يصب في خدمة الاتحاد نفسه.

وبتضمن التصديق على الاتفاقية منح أرمينيا فترة زمنية تتراوح بين سنة وثماني سنوات لتعديل تعرفتها الجمركية على البضائع المستوردة لتطابق تعرفة الاتحاد الجمركي بالإضافة إلى تعديل الأنظمة الفنية لتطابق متطلبات الاتحاد الجمركي خلال فترة ما بين 12 إلى 60 شهرا.

وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات وروءوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد وهي التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى