روحاني: بعض الدول تتآمر لخفض أسعار النفط في الأسواق العالمية

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني وجود مؤامرة من قبل بعض الدول لخفض أسعار النفط في الأسواق العالمية وقال “مهما قامت هذه الدول بمؤامرات في هذا الصدد فإن أسعار النفط العالمية لن تبقى على ما عليه الآن”.

وأضاف روحاني خلال كلمة له اليوم أمام حشد من أهالي مدينة بيرجند مركز محافظة خراسان الجنوبية شرق إيران “إن الحكومة الإيرانية ستتمكن بوحدة ومشاركة الشعب من اجتياز هذه المرحلة” مشددا على أن الشعب الإيراني سينتصر في جميع المجالات ويفشل هذه المؤامرات.

من جهة ثانية أوضح روحاني أن الحكومة الإيرانية استطاعت خلال الأشهر الستة عشر الماضية من خفض التضخم من 40 إلى حدود 17 بالمئة مضيفا أن الاقتصاد الإيراني شهد خلال الأشهر الستة الأولى من العام الإيراني الجاري نموا بلغ 4 بالمئة وهذا ما يبشر ببدء مرحلة الازدهار الاقتصادي في البلاد.

في السياق نفسه أكد البنك المرکزي الإيراني أن الاقتصاد الإيراني حقق نموا بنسبة 4 بالمئة خلال النصف الأول من العام الإيراني الجاري الذي بدأ في21 آذار الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

وتفيد الإحصائيات الصادرة عن البنك بان قيمة إجمالي الناتج المحلي الإيراني وصلت إلى 102 ألف و 280 مليارا و800 مليون تومان حيث سجلت نموا بنسبة 4 بالمئة وبفارق 4ر6 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها في العام الماضي.

وتشير التقارير التي أصدرها البنك المركزي إلى أنه وصل معدل إجمالي الناتج المحلي إلى 98 ألفا و325 مليارا و 200 مليون تومان في الفترة المذکورة من العام الماضي و شهدت إيران نموا سلبيا بنسبة 4ر2 بالمئة.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …