هولندا تقلب الطاولة على المكسيك وتتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم

برازيليا-سانا

خطف منتخب هولندا بطاقة التأهل لدور الثمانية في بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في البرازيل بفوز مثير على نظيره المكسيكي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم على ملعب كاستلاو بمدينة فورتاليزا ضمن دور الـ 16 من البطولة.

41

جاءت الأهداف الثلاثة في الشوط الثاني حيث تقدم للمكسيك جيوفاني دو سانتوس في الدقيقة 48 ثم أدرك ويسلي شنايدر التعادل لهولندا في الدقيقة 88 قبل أن يقتنص البديل كلاس يان هونتلار هدف الفوز في الدقيقة 94 من ركلة جزاء.
بدا على لاعبي هولندا التأثر الشديد بدرجة الحرارة العالية وهو ما أجبر الحكم البرتغالي بدرو بروينسا على إيقاف اللعب مرتين على مدار كل شوط حتى يتسنى للاعبين شرب المياه وتعويض الطاقة المفقودة.

40وأجاد مدرب منتخب المكسيك هيكتور هيريرا إدارة أول 45 دقيقة وكان فريقه الأفضل والأخطر وشكل الظهير الأيسر ميغيل لايون مصدر إزعاج شديد للدفاع الهولندي وهدد حارسه سيلاسن بأكثر من كرة وأدى ثنائي الهجوم جيوفاني دو سانتوس وبيرالتا دوراً مميزاً في خلخلة الدفاع الهولندي.
لم تمر سوى أربع دقائق على بداية الشوط الثاني حتى نجح دو سانتوس في ترجمة السيطرة المكسيكية إلى هدف حيث تسلم كرة ساقطة على حدود منطقة الجزاء وهيأها لنفسه مسدداً كرة خاطفة في الزاوية اليسرى.

32تحرك مدرب منتخب هولندا لويس فان غال سريعاً لإنقاذ الموقف ورمى بكل أوراقه حيث أدخل ممفيس ديباي مكان بول فيرهاج وكلاس يان هونتلار مكان فان بيرسي ما أسفر عن عودة المنتخب الهولندي للسيطرة على مجريات اللعب.
ومنع القائم اللاعب ستيفان دي فري من إحراز التعادل لهولندا بعدما أبعد الحارس المتألق أوشوا الكرة ثم عاد الحارس المكسيكي ليحرم اريين روبن من فرصة هدف محقق إلا أن تغييرات هيريرا مدرب منتخب المكسيك أضرت بفريقه وخاصة قراره بخروج جيوفاني دو سانتوس صاحب الهدف وبيرالتا ولم يظهر خافيير هرنانديز تشتشاريتو بمستواه المعهود.

38وقبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقتين تمكن ويسلي شنايدر من إحراز هدف التعادل بقذيفة صاروخية سددها من على حدود منطقة الجزاء ثم حصل روبن على ركلة جزاء بعدما تعرض لعرقلة من رافائيل ماركيز ترجمها هونتلار بنجاح في الزاوية اليمنى ليخطف المنتخب الهولندي بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي الذي يلاقي فيه الفائز من لقاء كوستاريكا واليونان المقرر في وقت لاحق اليوم.

انظر ايضاً

“لحن الحياة” عرض مسرحي راقص في اللاذقية خلال تظاهرة (فرح الطفولة)

اللاذقية-سانا احتضن مسرح دار الأسد للثقافة في اللاذقية اليوم العرض المسرحي الراقص “لحن الحياة”، وذلك …