غاتيلوف: روسيا ستؤيد مشروع القرار الفلسطيني بمجلس الأمن الدولي حول إنهاء الاحتلال

موسكو-سانا

أكد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده ستؤيد مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي حول تحديد جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وكذلك اهتمامها بحصوف المشروع على موافقة جميع أعضاء المجلس لتفادي اصطدامه بحق النقض /الفيتو.

ونقل موقع روسيا اليوم عن غاتيلوف قوله في حديث صحفي اليوم “كما فهمنا من الفلسطينيين فإن التصويت قد يجري في أقرب وقت لكنهم لم يحددوا بعد موعدا له الا اننا أكدنا أكثر من مرة أننا سنصوت لصالح هذا القرار”.

وأوضح غاتيلوف أن روسيا تريد أن ترى نص قرار يرضي جميع الأعضاء ال15 في مجلس الأمن ويهدف بالفعل إلى تحقيق نتائج عملية في تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإطلاق عملية المفاوضات وحل كافة القضايا.

وأضاف “إن مشروع القرار الفلسطيني سلم إلى مجلس الأمن الدولي رسميا وإن ذلك يعني أن التصويت عليه يمكن أن يجري بعد انتهاء مدة 24 ساعة” مشيرا إلى حق الفلسطينيين في المطالبة بإجراء التصويت في أي وقت.

وأوضح غاتيلوف أن سيرغي فرشينين المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الروسية إلى الشرق الأوسط يجري حاليا مباحثات ثنائية مع الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد يوم الإثنين الماضي دعم بلاده وتفهمها لامال الشعب الفلسطينى وتطلعه للحصول على دولة مستقلة فيما توقع صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية امس أن يتم التصويت على مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قبل نهاية هذا العام.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هدد عريقات باستخدام الفيتو في حال استمر مسؤولو السلطة الفلسطينية بطرح مشروع قانون انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على التصويت في مجلس الأمن الدولي إلا أن عريقات طالب الإدارة الأمريكية باعادة النظر في استخدام الفيتو لأن مشروع القرار يستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية.

انظر ايضاً

روسيا ترحب باحتمال عدم مشاركة ممثلي تنظيم “جيش الإسلام” الإرهابي بالحوار السوري السوري في جنيف

جنيف-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم أن روسيا سترحب باحتمال عدم مشاركة …