دراسة بريطانية: استخدام مزيج هيدروكسي كلوروكين والأزيثروميسين معاً يزيد خطر أمراض القلب

لندن-سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن استخدام مزيج هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين معاً يرتبط بمخاطر كبيرة على القلب والأوعية الدموية بما في ذلك الوفيات.

ووفقاً لموقع (ميديكال) قارنت الدراسة التي نشرت في مجلة (ذا لانسيت رهيومتلوجي) بين استخدام علاج هيدروكسي كلوروكين وحده مع مزيج عقاري هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين معاً لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وأوضحت أنه عند المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي وجد أن العلاج بالهيدروكسي كلوروكين على المدى القصير 30 يوماً لا يحمل مخاطر زائدة من المضاعفات المرتبطة باستخدامه ولكن العلاج به على المدى الطويل كانت له زيادة نسبية 65 بالمئة في الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبينت الدراسة أن استخدام كل من هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين معاً زاد خطر الوفيات القلبية الوعائية التي كانت أعلى مرتين 2.19 من العلاج المقارن حتى على المدى القصير بناء على نتائج أكثر من 320.000 مستخدم لهذا العلاج المركب وأدى هذا العلاج أيضاً إلى زيادة معدل الإصابة بالذبحة الصدرية (ألم الصدر وفشل القلب) بنسبة 15 إلى 20 بالمئة.

وقال أستاذ علم الأوبئة والأدوية في مؤسسة نوفيلد ببريطانيا دانيال برييتو ألامبرا إن هيدروكسي كلوروكين سواء بمفرده أو بالاشتراك مع أزيثروميسين اكتسب أهمية كبيرة كعلاج محتمل لـ كوفيد 19 دون دراسة واسعة النطاق لملف تعريف السلامة العام.

ويستخدم هيدروكسي كلوروكين بشكل شائع لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في حين أن أزيثروميسين هو مضاد حيوي يوصف بشكل متكرر لعلاج الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي والتهابات الصدر والجيوب الأنفية.