انطلاق المرحلة الثالثة من المناورات العسكرية الإيرانية الهادفة لتعزيز القدرات الدفاعية لإيران

طهران-سانا

أطلقت ايران اليوم المرحلة الثالثة من المناورات العسكرية الكبرى بمشاركة كل صنوف الأسلحة في الجيش الإيراني وبدعم ومساندة من قوات الدفاع الجوي بهدف تطوير وتعزيز قدراتها الدفاعية والعسكرية بوجه اي اعتداء محتمل على الأراضي الإيرانية.

وأكد قائد القوة البحرية في الجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري في تصريح له اليوم على هامش المناورات ان تعزيز القوة العسكرية الايرانية لا يشكل تهديدا لأي دولة وأن الهدف هو تعزيز القدرة الدفاعية لايران ومصالحها.

وأضاف” أن هذه المناورات تحمل رسالة سلام الى دول المنطقة و أن أحد الأهداف من إجراء المناورات هو استعراض قوة ايران في ترسيخ الأمن في شمال المحيط الهندي وشرق مضيق هرمز”.

وأعلن الادميرال سياري أن غواصة فاتح والتي هي من الجيل الجديد للغواصات الايرانية سيتم تدشينها واختبارها في هذه المناورات من قبل القوة البحرية علما انه تم تصنيعها بخبرات إيرانية محلية.

بدوره قال قائد سلاح البر في الجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان إنه” سيتم خلال المناورات الحالية اختبار انجازات جديدة بما فيها عربة زرع الألغام القادرة على زرع الألغام في منطقة واسعة خلال فترة وجيزة “.

وأشار أيضا إلى استخدام قناص شاهر القادر على إصابة الهدف من بعد ثلاثة كيلومترات ضد الطائرات العمودية والعربات المدرعة واستخدام سلاح “محرم” ذي الفوهات الست وعربة “نينوى” التكتيكية وصاروخ دهلاوي المضاد للدروع .

وأوضح أن القوات البرية للجيش الإيراني قامت بتطوير وتزويد الطائرات العمودية التابعة لهذا السلاح والمشاركة في المناورات بمنظومات الطيران في الليل كما تم اليوم بنجاح اطلاق ثلاثة صواريخ من طراز شلمجة للمرة الأولى من منظومة مرصاد للدفاع الجوي على اهداف جوية بمقطع عرضي ضئيل جدا.

من جهته قال قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي العميد فرزاد اسماعيلي في تصريح له أن ” صاروخ/شلمجة/ له مميزات تفوق صاروخ /هاغ/ رغم الشبه بينهما من حيث الشكل”.

وأوضح اسماعيلي أن الطائرات من دون طيار التي استهدفت في هذه العملية كانت ذات مقطع عرضي ضئيل جدا وان المنظومات العاملة لم تكن على اطلاع باتجاه دخولها المنطقة لافتا الى ان منظومة /مرصاد/ للدفاع الجوي تختبر للمرة الاولى في هذه المناورات .

وأضاف ان” هذه المنظومة الصاروخية كانت ارغمت خلال الأيام الاخيرة بعض الطائرات الاجنبية التي كانت تنوي الاقتراب من منطقة المناورات على مغادرة المنطقة وهو في الواقع دليل على جهوزية القوات المسلحة الإيرانية”.

ويقوم مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي في اليوم الثالث من المناورات باجراء عمليات الاستطلاع والتعقب والتصدي لمروحيات العدو كما سيتم في هذه المرحلة استخدام انواع الرادارات الثابتة والتكتيكية والمراقبة البصرية ومواقع التنصت الإلكتروني واستخدام كافة المدفعيات ومنظومات المراقبة والمنظومات الصاروخية .

كما ستنفذ القوات المشاركة في المناورات قصف مواقع العدو واسناد القوات المنتشرة في البحر والبر وتحليق مقاتلات القوات الجوية للجيش على المواقع العسكرية المحددة سلفا وعمليات التزويد بالوقود الجوي.

وتشارك في المناورات الحالية المجموعة البحرية ال32 لسلاح البحر التابعة للجيش الايراني والتي تضم بارجة بوشهر ومدمرة جماران المتواجدة حاليا في المياه الحرة باجراء عمليات الاستطلاع ومراقبة القوة الالكترونية والاستخباراتية للعدو.

يشار إلى أن هذه المناورات الضخمة انطلقت قبل يومين على مساحة تمتد مليونين و200 الف كيلومتر مربع من مضيق هرمز وسواحل مكران جنوب شرق إيران إلى بحر عمان وشمال المحيط الهندي الى الجنوب من خليج عدن.