توسع زراعة السمسم في محافظة الحسكة

الحسكة-سانا

شهدت زراعة السمسم في محافظة الحسكة توسعاً خلال العام الحالي جراء إقبال الفلاحين على زراعة المحاصيل الزيتية التي تشمل أيضاً عباد الشمس والذرة الصفراء.

ما يقارب 3800 دونم مزروعة بمحصول السمسم للعام الحالي موزعة على مختلف المناطق الزراعية في أرجاء المحافظة متركزة في مناطق الدرباسية والقحطانية ورأس العين والشدادي ومركدة بريف المحافظة.

وبيّن مدير زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة في تصريح لمراسل سانا أن زراعة السمسم من المحاصيل الثانوية التي كانت تزرع بنطاق ضيق في المناطق الزراعية الشمالية خلال السنوات السابقة إلا أنه نتيجة المردود المادي الجيد لزراعتها والدورة الزراعية القصيرة نسبياً وانخفاض تكاليف الإنتاج زاد الإقبال عليها من قبل الفلاحين ولاسيما في المناطق الزراعية الموجودة في المنطقة الجنوبية من المحافظة خلال العام الحالي.

وأوضح الفلاح خضر العلي من منطقة العريشة أنه نتيجة تراجع زراعة القطن في المحافظة توجه الفلاحون إلى زراعة المحاصيل الصيفية الثانوية كالمحاصيل العطرية إضافة إلى محصول السمسم الذي يزرع بمساحات مختلفة في مناطق ريف المحافظة الجنوبي عازياً هذا الإقبال إلى وجود سوق تصريف جيد للمنتج سواء في محافظة الحسكة أم المحافظات الأخرى.

الفلاح سالم الجلود من ريف الحسكة الشرقي يشير إلى أن محصول السمسم من المحاصيل قليلة التكاليف مقارنة بالخضار والقطن على سبيل المثال حيث لا يحتاج إلى أكثر من ريتين إلى ثلاث ريات وتتم زراعته وحصاده يدوياً ومن ثم يتم نزع بذوره عبر آلة خاصة ويتم تعبئته في أكياس وبيعه إلى تجار الحبوب كما أنه من المحاصيل التي تزيد في خصوبة الأرض وتساعد الفلاحين على زيادة إنتاج المحاصيل الشتوية كالقمح والشعير.

نزار حسن

انظر ايضاً

زراعة 255 هكتاراً بمحصول السمسم في الحسكة

الحسكة-سانا بلغت المساحة المزروعة بمحصول السمسم في محافظة الحسكة للموسم الحالي 255 هكتاراً.