الجيش الأوكراني يستخدم السلاح الكيميائي في سيميونوفكا

دونيتسك-موسكو-سانا
أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية بافل غوباريف عن وجود مصابين نتيجة استخدام الجيش الأوكراني للسلاح الكيميائي ضد قوات الدفاع الشعبي في سيميونوفكا.
وذكر موقع روسيا اليوم أن غوباريف كتب على صفحته في الفيسبوك نقلا عن قائد الدفاع الشعبي في دونيتسك إيغور ستريلكوف “إن الجيش الأوكراني ضرب مواقعنا في سيميونوفكا بالكيميائي” مشيرا إلى أن مقاتلين اثنين في حالة خطرة نتيجة التسمم ببخار الفوسفور وقد نقلا إلى دونيتسك أحدهما في حالة حرجة.
كما أعلن المكتب الصحفي لجمهورية دونيتسك الشعبية الليلة الماضية عن مصرع أناتولي كلان مصور القناة الروسية الأولى.
وأكد أندريه بورغين النائب الأول لرئيس وزراء الجمهورية أن الصحفي توفي نتيجة إصابة في البطن وذلك خلال نقله إلى المستشفى.
كذلك أكدت القناة الروسية الأولى مقتل مصورها نتيجة قصف الجيش الأوكراني لدونيتسك.
من جانب آخر وقعت عدة انفجارات الليلة الماضية في مستودع للذخيرة في قاعدة عسكرية في دونيتسك.
وتفيد المصادر بأن الانفجارات بدأت فور إخلاء العسكريين للقاعدة فيما اوضحت لجان الدفاع الشعبي أن ما جرى قد يكون تفجيرا متحكما به عن بعد.
وكتب وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف على صفحته في الفيسبوك أن العسكريين زرعوا الألغام في المستودع تنفيذا لأوامره.
وكانت قوات الدفاع الشعبي في دونيتسك سيطرت أمس على قاعدة للدفاع الجوي تابعة للجيش الأوكراني تضم أنظمة صاروخية متطورة.
وقال المكتب الإعلامي لـ جمهورية دونيتسك الشعبية إن “القاعدة تضم منظومات صواريخ من طراز “از أر كي” وهي أنظمة ذاتية الحركة للدفاع الجوي مصممة لمواجهة أهداف طائرة قادرة على المناورة على الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة”.

وزارة الخارجية الروسية تطالب السلطات الأوكرانية بإجراء تحقيق موضوعي ومعاقبة المسؤولين عن مقتل المصور في القناة الروسية الأولى في دونيتسك

وطالبت وزارة الخارجية الروسية السلطات الأوكرانية بإجراء تحقيق موضوعي في الحادث المأساوي الذي أودى بحياة مصور القناة الروسية الأولى أناتولي كلان في قصف للجيش الأوكراني على جمهورية دونيتسك الشعبية ومعاقبة المسؤولين عن الحادث.
وقالت الخارجية الروسية في بيان لها نشرته على موقعها الالكتروني “إن مقتل الصحفي الروسي في دونيتسك يدل على أن أوكرانيا لا تريد تخفيف حدة التوتر وتسوية النزاع في شرق أوكرانيا وتقوم بخرق وقف إطلاق النار الهش هناك”.
وفي وقت سابق اليوم أعلن المكتب الصحفي لجمهورية دونيتسك الشعبية أن الصحفي المصور كلان قتل إثر إصابته في البطن نتيجة قصف الجيش الأوكراني لدونيتسك.
وكانت روسيا أعربت في وقت سابق عن قلقها من تواصل الضغط الذي تمارسه السلطات الأوكرانية على وسائل الإعلام وخاصة بحق الصحفيين الروس والتي شملت ترحيل عدد من مجموعات القناة التلفزيونية الروسية أر إي إن ومن صحفيي جريدة روسيسكايا غازيتا الروسية مؤكدة أن هذا يتعارض تماما مع الالتزامات الدولية التي أخذتها أوكرانيا على عاتقها في مجال ضمان حقوق الإنسان بما في ذلك حق حرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومات.