بلومبيرغ: الصين رائدة في مجال التشجير وتخطط لإنشاء غابة بمساحة ألمانيا

واشنطن-سانا

أكدت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية أن الصين رائدة على مستوى العالم في مجال التشجير وتنتهجه ضمن أفضل الحلول لتغير المناخ.

وأشارت الوكالة في تقرير لها حول واقع الغابات إلى أن صور الأقمار الصناعية لوكالة ناسا تظهر أن التغطية الحراجية في الصين ازدادت منذ عام 1978 من 12 بالمئة إلى نحو 22 بالمئة.

وأوضحت أن الصين أطلقت في العام المذكور برنامج الحزام الغابي نحو الاتجاهات الشمالية الثلاثة بهدف حماية المناطق الشمالية والشمال الغربي والشمال الشرقي المتأثرة بالعواصف الرملية التي اجتاحت صحراء جوبي من خلال زراعة 35 مليون هكتار بالأشجار بحلول عام 2050 لتشكيل غابة حجمها بحجم ألمانيا.

وأشارت الوكالة إلى أن العقود الأربعة التي تلت ذلك أصبحت زراعة الأشجار أحد الحلول المفضلة لتغير المناخ لدى القطاعين العام والخاص بالصين وهذا يجعل مصير الغابات المترامية الأطراف التي صنعها الإنسان فيها مؤشراً مبكراً رئيساً لكيفية نجاح مشاريع أخرى في الصدد ذاته.

ولفتت الوكالة إلى أن الصين حققت نجاحا اكبر في خطة لزراعة الأشجار والمساحات الخضراء في المدن التي يتم بناؤها بسرعة فمنذ عام 2004 أطلقت نحو 170 مدينة حملات “المدينة الغابة” التي تهدف إلى جعل المناطق الحضرية خضراء والحد من التلوث حيث إن كل مدينة أضافت 13 ألف هكتار وسطياً من الحدائق والغابات سنوياً.

وذكرت الوكالة أن الصين أعلنت عزمها تصدير برامج زراعة الاشجار إلى دول أخرى بموجب مبادرة “الحزام والطريق” التي تضم أكثر من 130 دولة ووفق مؤسسة الصين الخضراء فمن المزمع إنشاء ثلاثة “أحزمة اقتصادية خضراء” بحلول 2030 تربط الصين مع دول في وسط وغرب آسيا.

انظر ايضاً

بلومبيرغ: مجموعة العشرين وافقت على العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي

واشنطن-سانا ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية اليوم أن مجموعة العشرين وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد …