ناسا تطلق قمراً صناعياً لأكتشاف أماكن أنبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض

كيب كنافيرال – سانا
أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا عن نيتها إطلاق قمر صناعي غداً للكشف عن تفاصيل تتعلق بأماكن أنبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون المسبب لظاهرة الأحتباس الحراري التي تتسبب في التغير المناخي فى المجال الجوي لكوكب الأرض على نطاق عالمي .
وذكرت رويترز ان المشروع المستمر منذ عامين والذي بلغت تكلفته 465 مليون دولار والذي يطلق عليه اسم مرصد مدار الكربون سيكون قادراً على تحديد الأماكن التي من المتوقع أن يعاد فيها امتصاص الكربون الموجود في المجال الجوي فى الكوكب والمحيط وهي حلقة رئيسية بالنسبة لدرجة حرارة الارض.
وأوضحت قياسات استمرت لاكثر من خمسين عاما أن نحو نصف كمية ثانى أكسيد الكربون التي تطلق في الغلاف الجوي من خلال عمليات طبيعية وأنشطة بشرية يعاد امتصاصها في النهاية.
وأظهرت دراسات الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي ومعهد سكريبس لعلم المحيطات أن النسبة ظلت ثابتة تماماً حتى مع ارتفاع كمية الكربون في الغلاف الجوي من تركيزات 315 جزءا في المليون في الخمسينيات الى 400 جزء في المليون اليوم.
وسيتمركز المرصد على بعد 705 كيلومترات فوق الكوكب وسيكون مائلاً لكي يمكنه المرور فوق النقطة نفسها على كوكب الارض في نفس الوقت كل 16 يوما ليعطى العلماء نظرة عن كثب عن كيفية تغير مستويات ثاني أكسيد الكربون اسبوعياً وشهرياً وسنوياً.
وكانت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية تأمل في تحليق المرصد في 2009 لكن وقوع حادثة خلال عملية اطلاقه أوقف القمر الصناعي ووافق الكونغرس على تمويل بديل له وهو مرصد مدار الكربون2 الذي من المقرر اطلاقه من قاعدة فاندنبيرغ الجوية في كاليفورنيا غداً على متن الصاروخ دلتا2 التابع ليونايتد لانش اليانس.