البطريرك أفرام الثاني: صد المؤامرات الرامية لاقتلاع المسيحيين من موطنهم

دمشق-سانا
دعا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك انطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم الحكومات إلى الوقوف بصلابة بوجه الإرهاب وصد كل المؤامرات الرامية إلى اقتلاع وتهجير المسيحيين من موطنهم الأصلي في الشرق الأوسط.
وطالب البطريرك أفرام الثاني في بيان تلقت سانا نسخة منه وذلك بعد اجتماعه بمطارنة سورية ولبنان في بكفيا بلبنان الرأي العام العالمي بالعمل بشكل جدي لوقف العنف والتعدى على الأبرياء ودحر الارهاب والحد من التهجير الممنهج الذي يستنزف الوجود المسيحي في العراق والشرق عامة ولا سيما بعد “تعدي المجموعات الارهابية المسلحة على مدينة الموصل والقرى المجاورة لها وتهجير المسيحيين منها”.
كما عقد البطريرك والمطارنة اجتماعا لمتابعة توصية المجمع المقدس العام الذي عقد في آيار الماضي في دير افرام السرياني في معرة صيدنايا بدمشق للتحضير لإحياء الذكرى المئوية لمجازر “سيفو”.
وأضاف البيان أن البطريرك أفرام الثاني “صلى لراحة أنفس جميع شهداء مجازر 1915 الأبرار من سريان وأرمن ويونان” واستذكر المجتمعون هذه المجازر “التي ذهب ضحيتها قرابة نصف مليون مؤمن من مختلف الكنائس السريانية على اثر الاضطهاد الديني الذي تعرضوا له في المناطق الخاضعة للسلطنة العثمانية” وطالبوا المجتمع الدولي بالاعتراف بهذه المجازر والحرص على عدم تكرار اعمال القتل والابادة.
وأوضح البيان أنه “بناء على قرار المجمع المقدس العام بتكريس عام 2015 لإحياء ذكرى هذه المجازر الأليمة في الابرشيات السريانية الارثوذكسية في العالم قرر المجتمعون تشكيل لجنة بطريركية لإعداد برامج وفعاليات خاصة بهذه المناسبة كاقامة قداديس الهية وندوات علمية وثقافية ومعارض صور وأمسيات مرتلة
اضافة لاحتفالات مركزية فى سورية ولبنان والسويد والهند والولايات المتحدة الامريكية”.