7620 دونماً مساحة الأراضي الزراعية والحراجية المتضررة بسبب الحرائق في حمص هذا العام

حمص-سانا

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية في محافظة حمص فقد خلفت الحرائق التي اندلعت هذا العام أضرارا كبيرة على الغطاء النباتي الحراجي والزراعي في المحافظة.

وبين المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن أضرار الحرائق منذ بداية العام ولغاية تاريخه بلغت 620 دونما حراجيا و7000 دونم زراعي موضحا أن أغلب الحرائق الحراجية في المنطقة الغربية وبإجمالي 390 دونما حراجيا تركزت في قرية قرب علي نظرا لوعورة المنطقة وصعوبة الوصول إلى الأراضي المتضررة.

وأوضح الرفاعي أن المديرية وضعت حاليا خطة لشق طرق حراجية في الغابات الطبيعية تمنع امتداد الحرائق وتسرع في السيطرة عليها وإطفائها حيث بلغت مجموع أطوال الطرق المراد شقها 6ر18 كم وبعرض 6 أمتار مع تجهيز مداور تسهل حركة الآليات في المناورة وإخماد الحرائق.

وأشار الرفاعي إلى أن مواقع وأطوال الطرق الحراجية في الغابات الطبيعية المراد شقها لهذا العام توزعت على موقع قرب علي بطول 13 كم والجويخات بطول 6ر1 كم والطريز بطول 5ر1 كم ضمن الموقع الحراجي وادي الغميق إضافة إلى شق طريق في عيون الوادي بطول 600 م وطريق اخر في قرية حب نمرة بطول واحد كيلو متر كما سيتم توسيع طريق مع منعطف بطول 900 م ضمن الغابة الطبيعية في منطقة حرف الهوى بالقصير.

وأكد الرفاعي أنه توجد خطة جاهزة للتنفيذ للعام القادم بطول 10 كم في حراج بلدة الزويتينه وحب نمرة وعيون الوادي وقد تم أثناء الحريق شق طرقات جديدة بطول نحو 3 كم في مواقع حراج مراح الرامي ووادي المغاور في حراج قرب علي كما تم توسيع نحو4 كم للطرقات القديمة وهو ما ساعد في قطع النار وعدم انتشارها.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية