(طرطوس لانش).. مشروع لدعم الأفكار الريادية والمشاريع الناشئة للشباب

طرطوس-سانا

اختتمت مؤخراً بمدينة طرطوس فعاليات مشروع (طرطوس لانش) الذي نظمته الغرفة الفتية في المحافظة بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل ويهدف إلى دعم الأفكار الريادية للشباب وأصحاب المشاريع الناشئة من خلال عرض طروحاتهم وتصوراتهم الخلاقة على جمهور الفعالية من رجال الأعمال الذين تبنوا عدداً من هذه المشاريع وقدموا الدعم لأصحابها.

وتضمن المشروع تدريبات على مدى ثلاثة أيام حول مهارات ريادة الأعمال ودراسة الخطط والمشاريع ومبادئ التسويق وتم في الختام تسليم شهادات التدريب للشباب المشاركين ومنحة مالية لأصحاب المشاريع التي حظيت بأكثر عدد من أصوات الحضور في المشروع.

التدريب والمنحة المالية التي حصل عليها الشاب جعفر مهنا هي وفق تعبيره خطوة أولى لتحويل الحلم إلى حقيقة ووضع حجر الأساس للبدء بالتفكير بشكل ريادي وتحويل أفكاره إلى واقع موضحاً أن مشروعه عبارة عن شركة إنتاج محتوى صوتي يتم ربطها بسوق العمل بشكل احترافي.

وبين حسام جنيدي عضو مجلس إدارة الغرفة الفتية ومسؤول قطاع العمال فيها أنه تم الإعلان عن الفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث سجل 47 من أصحاب المشاريع الريادية تم اختيار 19 متدرباً منهم بعد انتخاب الأفكار أما المشاريع المتميزة التي جرى انتقاؤها للعرض الختامي فكان عددها 8.

وقال من بين المشاريع التي لاقت اهتمام رجال الأعمال مشروع يركز على زراعة نبات الستيفيا كمنتج محلي ومشروع آخر لإنتاج أدوات المكياج من الشعر الطبيعي بعيداً عن استغلال الحيوانات أو الألياف الصناعية وهو مشروع قيد التحضير حالياً وفي طور الحصول على معايير الجودة اللازمة لبدء الإنتاج.

وأضاف أنه تم تقديم منحة مالية لمشروع (بامبو) الذي يهدف إلى إعادة استخدام البلاستيك والملابس القديمة في صنع منتجات يومية يمكن الاستفادة منها مثل الحقائب أو الحصر أو الأثاث كما قدمت شركة (سمارت ستيب) حسماً مالياً بقيمة 50 بالمئة لتكاليف الهوية البصرية (لوغو وبوسترات إعلانية) لكامل المشاريع المقدمة في الملتقى وعددها 8.

ولفت إلى أن دور الغرفة سيتمثل في التواصل والتشبيك وتشكيل قناة الوصل النهائية بين الرياديين والمستثمرين أو الشركات على أمل تكرار هذه التجربة بشكل أوسع وعلى نطاق أكبر منوهاً بأنه تم تقديم جوائز مالية من قبل الغرفة لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى تبعاً لتصويت الحضور وذلك بهدف وضع هؤلاء الشباب على بداية طريق جديد يستطيعون من خلاله تحقيق أحلامهم وبناء مشاريعهم الخاصة.

غرام محمد