روسيا تعتزم إطلاق 29 صاروخا فضائيا حاملا بـ2015

موسكو-سانا

أعلن مصدر في صناعة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية اليوم أن روسيا تعتزم إطلاق 29 صاروخا فضائيا حاملا من مطارات فضائية روسية مختلفة في عام 2015.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المصدر قوله.. إن روسيا تعتزم إطلاق 12 صاروخا حاملا من طراز بروتون ام وأربعة من طراز سويوز اف جي وثلاثة من طراز سويوز 1ر2 ايه كما ستجري عمليتي اطلاق لكل من صواريخ دنيبر وسويوز يو وسويوز 1ر2 بي وروكوت بالإضافة إلى عملية إطلاق واحدة لكل من صاروخ سويوز 1ر2 في واخر من طراز زينيت.

وتابع المصدر الروسي.. أنه سيتم إطلاق 23 من هذه الصواريخ من مطار بايكونور الفضائي بكازاخستان وأربعة من مطار بليسيتسك الفضائي شمال روسيا وصاروخين من مطار دومباروفسكي الفضائي.

من جهة أخرى أعلن نائب مدير عام مركز البنية التحتية للمنشات الفضائية الروسية أندريه خولوبكوف أنه تجري حاليا التحضيرات لإفتتاح مطار فوستوتشني الفضائي الروسي ويتوقع أن يطلق أول صاروخ فضائي منه في نهاية العام القادم.

وأوضح خولوبكوف في تصريح نقله موقع روسيا اليوم أن 80 بالمئة من المعدات والأجهزة التكنولوجية اللازمة لإطلاق صاروخ سويوز 2 قد توفرت في المطار.

وأشار خولوبكوف إلى أن المنصة التي سيطلق منها الصاروخ الأول قد تزودت بـ 76 بالمئة من المعدات والأجهزة اللازمة.

يذكر أن مطار فوستوتشني الفضائي يتمركز بالقرب من قرية أوغليغورسك في إقليم بريموري في الشرق الأقصى الروسي ومن المتوقع أن يتم انجاز جميع أعمال الإنشاء هناك العام المقبل كما أنه من المقرر اطلاق أول صاروخ فضائي من المطار في نهاية 2015.

انظر ايضاً

أمسية عزف منفرد للموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق

دمشق-سانا أحيا الموسيقي الأكاديمي غطفان أدناوي أمسية عزف منفرد على آلة الكمان أقامتها هيئة دار …