(النظام الدولي المعاصر).. كتاب جديد للباحث حسين راغب

دمشق-سانا

“النظام الدولي المعاصر” كتاب جديد للباحث حسين راغب يتلمس أهم التحولات للثقافة العالمية في القرن الحادي والعشرين ومختلف المستويات المتحولة على صعيد السياسة والاقتصاد وغير ذلك.

الكتاب يذهب بشكل تطبيقي عبر أسس ومرتكزات وأدلة ليشير إلى التحولات السياسية والثقافية والاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وأبرز ملامح السياسة الخارجية الروسية الجديدة واتجاهات السياسة الهندية.

ولعل أبرز ما أورده الباحث راغب في كتابه الحرب السيبرانية التي أفرزتها ثقافة الفضاء الإلكتروني السيبراني حيث أصبح التفوق في هذا المجال عنصراً حيوياً في تنفيذ عمليات ذات فعالية في الأرض والبحر والجو والفضاء واعتماد القدرة القتالية في الفضاء الإلكتروني حتى تغير مفهوم القوة الوطنية للدولة فبات يمكن تعريفها بأنها مجموعة الوسائل والطاقات والإمكانات المادية وغير المادية المنظورة وغير المنظورة التي بحوزة الدولة.

ويلقي الكتاب الضوء على أن الفضاء الإلكتروني أصبح ساحة جديدة للصراع بشكل التقليدي ولكنه ذو طابع إلكتروني يعكس النزاعات التي تخوضها الدول أو غيرها على خلفيات دينية أو عرقية او أيديولوجية او اقتصادية أو سياسية ويتمدد الصراع الإلكتروني لتتجاوز الحدود التقليدية سيادة الدول وهذا ما جعل بعض الدول التي اعتمدت على الأنظمة الإلكترونية هدفاً للهجوم.

وفي الكتاب أيضاً قراءات أخرى في حروب الدول التي ذهبت باتجاه آخر غير العسكري وكيفية التنافس والصراع بين القوى الدولية الكبرى وأبرز هذه الدول والنظام الاقتصادي العالمي وأنماط الحروب الحديثة ومستقبل النظام الدولي المعاصر.

الكتاب الصادر عن دار الشعب لنشر العلوم الإنسانية والذي يقع في 288 صفحة من القطع الكبير مؤلفه عضو اتحاد الكتاب العرب وله العديد من الإصدارات في الأدب المقاوم والبحوث في حياة الأدباء مثل أحمد الصافي النجفي.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

حياة بعض الأعلام الوطنية وسيرهم في كتاب جديد للباحث حسين راغب

دمشق-سانا سير أعلام الوطنيين كتاب جديد للباحث حسين راغب يسلط الضوء من