روحاني يؤكد التزام إيران بالحوار وسياسة حسن الجوار

طهران-سانا

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على التزام بلاده بسياستها المبدئية في حسن الجوار والحوار مع جيرانها.

وأوضح روحاني في كلمة له اليوم خلال قمة دول منظمة شنغهاي للتعاون عبر الفيديو كونفرنس أن “بلاده لا تعتبر الأمن الدائم ممكنا إلا من خلال التعاون والمشاركة والسلام مع الدول الجارة” مشيراً إلى أنه بإمكان إيران أن تتحول إلى ممر من وإلى الخليج وبحر قزوين لكل دول المنطقة لا سيما لدول منظمة شنغهاي.

وأكد أن إيران تعلن استعدادها في إطار منظمة شنغهاي للتعاون من أجل التغلب على التحديات وقال “نحتاج إلى مقاربة موحدة من قبل دول المنظمة من أجل مواجهة جائحة كورونا”.

وأشار روحاني إلى أن العالم اليوم في وضع خطير فمن جهة ترك وباء فيروس كورونا آثاراً عميقة ومدمرة على اقتصادات الدول ومن جهة أخرى جعل اتباع سياسة أحادية الجانب من قبل واشنطن وتجاهلها للحقوق والمؤسسات الدولية من مضاعفة جهود الدول ذات التفكير المتماثل حول العالم لتعزيز التعاون وتشكيل جبهة موحدة للتغلب على كلا التحديين أمراً ضرورياً أكثر من أي وقت.

وأكد روحاني أن نتائج الانتخابات الرئاسية في أمريكا أظهرت بأنه ليس فقط العالم وإنما الشعب الأمريكي أيضاً منزعج من السياسات السيئة للإدارة الحالية في بلادهم وقال “إنه حان اليوم دور القادة المنتخبين الجدد في الولايات المتحدة بأن يتفهموا رسالة شعبهم جيداً ويطبقوا هذه الإرادة في سياستهم الخارجية وفي التعامل مع سائر الدول والشعوب”.

من جهة ثانية جدد روحاني موقف بلاده الداعي إلى ضرورة حل أزمة قره باغ في إطار القوانين الدولية وقال إن إيران وعبر تجربتها في مواجهة الإرهاب على استعداد لمشاركة دول المنظمة في مواجهة التطرف.

وفي سياق متصل أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن ترحيبها باتفاق أذربيجان وأرمينيا والاتحاد الروسي الذي أدى إلى وقف إطلاق النار والنزاعات وشددت على أن “إيران تأمل في أن يؤدي هذا الاتفاق الذي جاءت مبادئه أيضاً في مبادرتها إلى ترتيبات نهائية لإحلال سلام مستديم في منطقة القوقاز بحيث يحمل السلام والرخاء للشعوب في جميع دول المنطقة ويزيل الهواجس القائمة”.

وكان قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا وقعوا اتفاقاً لوقف الأعمال القتالية في إقليم قره باغ.

انظر ايضاً

روحاني: إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قادرة على تخصيب اليورانيوم …