بوتين: وجود الجنود الأتراك على خط التماس في قره باغ يعد استفزازاً

موسكو -سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أنه لم يتم التوصل إلى تسوية نهائية للوضع في قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان رغم توقيع الاتفاق الثلاثي لإنهاء العمليات القتالية مشدداً على أن أي وجود للجنود الأتراك على خط التماس في الإقليم “يعد استفزازاً”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله للصحفيين في إجابة عن سؤال عما إذا كانت هناك مشاكل بشأن وضع قره باغ “نعم.. توجد مشكلة.. لم نتوصل إلى تسوية نهائية للوضع في قره باغ.. لقد اتفقنا على الحفاظ على الوضع الراهن اليوم” مضيفاً “ما سيحدث بعد ذلك سيتقرر في المستقبل.. أو يقرره قادة المستقبل المشاركون المستقبليون في العملية”.

وتابع بوتين أنه “إذا تمت تهيئة الظروف للحياة الطبيعية واستئناف العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان وبين الناس على مستوى الحياة اليومية وخاصة في منطقة النزاع فإن ذلك سيخلق الظروف لتحديد وضع قره باغ”.

وأشار بوتين إلى أن المركز الروسي التركي بشأن قره باغ المقررة إقامته في أذربيجان سيستخدم طائرات مسيرة لمراقبة الوضع هناك.

وكانت روسيا نفت مراراً على لسان عدد من مسؤوليها مشاركة النظام التركي في قوات حفظ السلام على خطوط التماس في قره باغ مؤكدة حصر هذه المهمة بالقوات الروسية.

ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا في التاسع من تشرين الثاني الجاري اتفاقا لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ ينص على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى