أوكسفام: الدول الغربية صدرت أسلحة للنظام السعودي بما يعادل ثلاثة أضعاف المساعدات الإنسانية الموجهة لليمن

أوكسفورد-سانا

انتقدت منظمة أوكسفام الخيرية الدولية الدول الغربية لتصديرها أسلحة بمليارات الدولارات إلى السعودية أثناء عدوانها على اليمن مقابل تقديمها ما يقرب من ثلث تلك المبالغ كمساعدات لليمنيين الذين يعانون أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وقالت المنظمة إن دولاً في مجموعة الـ 20 صدرت أسلحة إلى السعودية تزيد قيمتها على 17 مليار دولار منذ بدء الحرب في اليمن عام 2015 فيما لم تمنح هذه الدول سوى ثلث هذا المبلغ لدعم الشعب اليمني الذي يعاني أكبر أزمة إنسانية في العالم بسبب الحرب.

وقال مدير مكتب منظمة أوكسفام في اليمن محسن صديقي إن “تحقيق المليارات من عوائد صادرات الأسلحة التي تغذي الصراع في اليمن مع توفير جزء صغير من ذلك كمساعدات أمر غير أخلاقي أنه لا يمكن لأغنى دول العالم أن تستمر في جني الأرباح على حساب الشعب اليمني”.

وكشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية في شهر نيسان الماضي أن شركة (بي إيه إي سيستيمز) البريطانية باعت أسلحة للنظام السعودي بأكثر من 15 مليار جنيه إسترليني خلال العدوان على اليمن مؤكدا أن المبيعات تمت خلال المدة التي شن فيها النظام السعودي عمليات قصف مميتة على المدن اليمنية.

يذكر أن العدوان السعودي على اليمن المستمر منذ آذار عام 2015 تسبب بتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والصحية في البلاد نتيجة الحصار الذي تفرضه قوى العدوان على الموانئ اليمنية وعدم السماح بإدخال المساعدات الإغاثية والطبية ما أدى إلى أكبر كارثة إنسانية في العالم وفق منظمات أممية عدة.

انظر ايضاً

مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل المرافق الصحية في المدارس

دمشق-سانا وقعت وزارة التربية مع منظمة (أوكسفام) الخيرية الدولية مذكرة تفاهم تهدف إلى إعادة تأهيل …