بمشاركة خمسة وأربعين مدرباً… اختتام ندوة مدربي كرة اليد في حماة

حماة-سانا

أقامت اللجنة الفنية الفرعية لكرة اليد بحماة بالتعاون مع اتحاد اللعبة ندوة تثقيفية مركزية عن التحكيم لخمسة وأربعين مدربا ومدربة من جميع المحافظات في مدينة الباسل الرياضية بحماة.

والندوة التي أقيمت على مدى يومين واختتمت فعالياتها أمس وحاضر فيها المحاضر الاسيوي زهير سمحة تركزت حول التعديلات الجديدة على قانون اللعبة وكيفية تعامل المدربين معها بما يضمن إيصال أي مباراة محلية إلى بر الأمان.

وأوضح رئيس لجنة المدربين في اتحاد كرة اليد أسعد العظم لمراسل سانا أن الندوة كانت مهمة لأنها جاءت قبل انطلاق البطولات المحلية والتي ستكون بدايتها غدا من حماة من خلال دوري الشباب لافتا إلى أن تثقيف المدربين والمدربات بكل ما يتعلق بسير عملية التحكيم هو ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لأن عدم التزام المدرب بقرارات الحكام قد يوتر الأجواء سواء لدى اللاعبين أو الجمهور لذا جاءت هذه الندوة للتركيز على الالتزام بقرارات الحكام مهما كانت لأن الأخطاء غير المقصودة واردة ويجب تقبلها أثناء المباراة.

ولفت رئيس اللجنة التنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي بحماة عبد الرزاق زيتون إلى أن اللجنة تعمل على تطوير مهارات ومعارف جميع العاملين في المجال الرياضي بالمحافظة وبمختلف الألعاب لذا كانت هذه الندوة فرصة لتطوير لعبة كرة اليد نحو الأفضل من خلال تثقيف المدربين بما هو جديد في عالم التحكيم مضيفا أن اللجنة التنفيذية قدمت كافة التسهيلات اللازمة من أجل نجاحها وهي على استعداد لاستضافة ودعم أي ندوة أو دورة تدريبية في أي لعبة رياضية.

وأشار رئيس اللجنة الفنية لكرة اليد بحماة صلاح الأسود إلى مشاركة 20 مدرباً ومدربة من المحافظة من إجمالي المدربين المشاركين في الدورة وهذا يعكس مدى تطور اللعبة فيها ورغبة مدربيها بالاستفادة من هذه الندوات التثقيفية مبينا أن اللجنة الفنية عملت على تأمين كافة متطلبات الندوة من أجل إنجاحها.

بدوره قال المحاضر وعضو لجنة حكام آسيا زهير سمحة إنه تم في الندوة شرح التعديلات والتفسيرات الأخيرة في قانون اللعبة للمدربين المشاركين بعد إقامة دورتين خاصتين بالحكام الأسبوع الماضي في محافظتي حماة ودمشق مشيراً الى أن الندوة كانت مهمة للمشاركين وتنمي معارفهم بالتعديلات بما يسهم في دعم مهمة الحكام أثناء قيادة المباريات بدلاً من الاعتراض على قراراتهم كما أنها تساعدهم على ايصال هذه التعديلات للاعبيهم لضمان عدم اعتراضهم ايضا على قرارات الحكام.

وأشارت المشاركة ومدربة نادي الكرامة ميساء مبارك إلى أن الندوة كانت ناجحة بكافة المقاييس لأنها أقيمت في محافظة حماة التي تعد معقل لعبة كرة اليد في سورية إضافة الى وجود المحاضر الاسيوي سمحة الخبير في مجال التحكيم مبينة أن المعلومات كانت موسعة وتضمنت شرحاً وافياً حول أهم المواضيع المتعلقة بالتحكيم في اللعبة وكيفية تعامل المدرب بإيجابية مع قرارات الحكام.

بدوره بين المشارك وعضو لجنة المدربين العليا في اتحاد اللعبة أيمن السفان أن هذه الدورة كانت غنية وجديدة بالموضوعات المتعلقة بما هو جديد في مجال التحكيم من أجل تلافي الاعتراضات التي قد يقوم بها المدربون أثناء المباريات بحجة عدم معرفتهم بهذه التعديلات ما قد يعكر صفو المباراة مضيفا أن الندوة كانت فرصة مناسبة لتواجد عدد كبير من مدربي كرة اليد بالقطر حيث ناقشنا السبل الكفيلة بتطوير اللعبة نحو الأفضل.

سالم الحسين