ضمن فعالية (بيت آمن).. لقاء حول أهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز الوعي لمناهضة العنف الأسري

دمشق-سانا

ضمن فعالية حملة “بيت آمن” التي اطلقتها الامانة السورية للتنمية بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وجامعة دمشق وعدد من الجمعيات الأهلية بالتزامن مع حملة 16 يوما الدولية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي أقيم اليوم لقاء حواري توعوي في مدرج كلية التربية بجامعة دمشق.

وتركزت محاور اللقاء حول أهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز الوعي لمناهضة العنف الأسري وتضافر جهود جميع فئات المجتمع لتحقيق ذلك إضافة إلى تسليط الضوء على مخاطر العنف على المرأة والطفل والأسرة ككل.

واستعرض المشاركون من طلاب كلية التربية أهمية ربط الجامعة بالمجتمع والمشاركة بإيجاد حلول للحد من ظاهرة العنف وتجفيف البيئة المولدة له سواء من ناحية الجهل وعدم التعليم أو بعض العادات السلبية بالمجتمع أو قلة الموارد الاقتصادية وحرمان المرأة من حقوقها داعين الى تطوير التشريعات لضمان حماية المرأة والطفل من العنف مؤكدين أهمية دور العمل الأهلي التشاركي مع العمل الحكومي تجاه ذلك وتكثيف النشاطات وحملات التوعية.

وأشارت مشرفة تنمية القدرات الفكرية في منارة باب شرقي التابعة للأمانة السورية للتنمية الدكتورة خيرية أحمد إلى أهمية مشاركة الرجل في برامج مناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز دوره في دعمها ومساندتها مبينة أن العنف متعدد الأشكال منه اللفظي والجسدي والنفسي والتحرش والزواج المبكر ومن الأهمية الحد من آثاره السلبية على الأسرة والمجتمع.

وبينت الدكتورة أحمد أن حملة “بيت آمن” استهدفت طلاب الجامعة ايمانا بدورهم برفع الوعي في المجتمع كونهم جيل المستقبل مؤكدة أهمية دور الإعلام أيضا في تسليط الضوء على مظاهر العنف بكل اشكاله وايصال رسائل توعوية عبر الدراما والبرامج الاجتماعية والثقافية للوصول إلى وعي مجتمع واسع يضمن وجود بيت آمن.

من جانبها لفتت عميدة كلية التربية الدكتورة زينب زيود إلى دور خريجي كلية التربية لجهة العمل في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي والتركيز على حماية الطفل من العنف الأسري من خلال وجودهم بالمدارس ومشاركتهم مع الاهل والمدرسة في تحقيق ذلك مبينة ان مقررات كلية التربية غنية ونوعية في هذا المجال لرفد العمل التربوي والاجتماعي بخبرات مناسبة وتحقيق دور الكلية المعرفي والتثقيفي ايضا.

ولفتت الدكتورة زيود الى ضرورة وجود دعم كاف لمناهضة العنف ضد المرأة من قبل مختلف الجهات والعمل على تمكين المرأة تعليميا واقتصاديا لتحقيق الدور المطلوب منها لبناء اسرة سليمة.

وأكد المدير التنفيذي لجمعية رعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي ماهر آغا دور الجمعيات الأهلية في رعاية مختلف فئات المجتمع التي تحتاج الدعم ولا سيما المراة والطفل ونشر الوعي باهمية مناهضة العنف مشيرا الى ان دورها كمؤسسات أهلية ترعى اطفالا من ذوي الاعاقة والتركيز على دور الاهل في دعم الطفل المعاق نفسيا وتقوية شخصيته لتحقيق نجاح العلاج الدوائي والفيزيائي اضافة الى دعم الاسر التي ترعاهم وتحسين ظروفهم ومعالجة مشاكلهم الاسرية للوصول الى نجاح الخدمات المقدمة للطفل وحمايته من تاثير العنف الأسري عليه.

يشار إلى أن حملة “بيت آمن” تستمر حتى الخميس القادم وتهدف إلى دعم المرأة نفسيا وقانونيا واقتصاديا وتتضمن أنشطة توعوية وجلسات استشارية ومنتديات حوارية في المراكز المجتمعية لمنارات الأمانة السورية للتنمية بدمشق وريفها وعددها 6 مراكز وفي مقر الجمعيات الأهلية المشاركة وعددها 25 جمعية.

وحملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي هي حملة عالمية تبدأ من ال 25 من تشرين الثاني وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتستمر حتى الـ 10 من الشهر الجاري وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

راما رشيدي

انظر ايضاً

في ختام حملة (بيت آمن).. قصص نجاح 8 ناجيات من العنف