المقداد يبحث مع لافروف تطورات الأوضاع في سورية

موسكو-سانا

استعرض الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال جلسة مباحثات رسمية عقدت في موسكو اليوم آخر تطورات الأوضاع الميدانية والسياسية في سورية.

وأكد الجانبان ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدتها أرضا وشعبا ووضع حد للتدخلات الخارجية في الشأن السوري وإنهاء التواجد غير المشروع للقوات الأمريكية والتركية على الأراضي السورية كونها تشكل العائق أمام عودة الاستقرار والأمن إلى سورية والمنطقة.

وبشأن العملية السياسية شدد الطرفان على وجوب أن تكون هذه العملية بقيادة سورية دون أي تدخل خارجي وأن تقرير مستقبل سورية حق حصري للسوريين.

كما ناقش الجانبان نتائج المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين الذي عقد في دمشق الشهر الماضي وأهمية استمرار الجهود لتسهيل عودتهم الطوعية ووضع حد للابتزاز الغربي لهذه المسألة الانسانية.

وشدد لافروف على استمرار وقوف الاتحاد الروسي إلى جانب سورية في مكافحة الإرهاب وتجاوز الآثار السلبية للإجراءات القسرية أحادية الجانب وأهمية إنهاء هذه الإجراءات الظالمة على الشعب السوري.

كما أكد الجانبان استمرار العمل على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعملية واستمرار التنسيق والتشاور في المحافل الدولية.

ولفت الجانبان إلى أن الاجتماع المقبل للجنة السورية الروسية المشتركة من شأنه ان يعطي دفعا لهذه العلاقات ويفتح مجالات أوسع للتعاون بين البلدين.

من جانبه أكد الدكتور المقداد تقدير سورية قيادة وحكومة وشعبا للدعم الروسي في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز قدرات سورية الدفاعية والاقتصادية بما يعزز امكانيات الشعب السوري لاستعادة أمنه واستقراره في مواجهة التحديات التي تتعرض لها سورية.

حضر جلسة المباحثات كل من الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية والدكتور ايمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين والدكتور رياض حداد سفير سورية لدى الاتحاد الروسي والدكتور عبد الله حلاق مدير مكتب وزير الخارجية والمغتربين وأحمد قدورة الدبلوماسي لدى السفارة السورية في موسكو ومن الجانب الروسي حضر اللقاء كل من ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي والكسندر لافرينتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية والسفير الكسندر كينشاك مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الروسية وماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية وايلبروس كوتراشيف السفير في وزارة الخارجية الروسية.

انظر ايضاً

المقداد ولافروف: المضي قدماً في تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين

نيويورك-سانا بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش …