سابقة غذائية… أحد مطاعم سنغافورة يبدأ بتقديم (الدجاج المصنع)

سنغافورة-سانا

قدم أحد مطاعم سنغافورة لأول مرة لحم دجاج اصطناعي أنتج مخبرياً فيما يعتبر محطة تاريخية لمصنعيه الذين يأملون أن يخففوا أثر استهلاك اللحوم على البيئة في العالم.

وذكرت شبكة سكاي نيوز أن شركة إيت جاست الناشئة أعلنت أن وكالة الأمن الغذائي في سنغافورة أجازت لها بيع قطع الدجاج التي تصنعها مخبريا من خلايا حيوانية وأن أول بيع لهذه اللحوم تجاريا كان يوم أمس في أحد مطاعم سنغافورة.

وأوضح مؤسس (إيت جاست) جوش تيتريك أن هذه الخطوة تشكل تقدما نحو عالم لا يتطلب فيه القسم الأكبر من اللحوم التي سيأكلها الناس القضاء على أي غابة أو تهجير أي موئل حيواني أو استخدام أي نقطة من المضادات الحيوية.

وقال مؤسس المطعم مارك نيكولسون إن تقديم هذا اللحم الاصطناعي يشكل خطوة ثورية في مكافحة التغير المناخي وفي تأمين الغذاء لسكان العالم دون الإساءة إلى الكوكب مشيرا إلى أنه تم تقديم هذا اللحم المخبري لمراهقين تراوحت أعمارهم ما بين الرابعة عشرة والثامنة عشرة ووجهت إليهم الدعوة خصيصا بسبب نشاطهم في مكافحة التغير المناخي وتحسين وضع كوكب الأرض.

وأشارت الشركة إلى أن الاستهلاك العالمي للحوم يتوقع أن يرتفع بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2050 وقد يساعد اللحم المخبري على تلبية الطلب المتزايد الذي يؤدي وفق العلماء دورا في التغير المناخي فالتربية المكثفة للمواشي لأغراض استهلاك لحمها تشكل مصدرا لغاز الميثان وهو غاز يفاقم مفعول الغازات الدفيئة ما يتسبب في بعض البلدان مثل البرازيل بإزالة الغابات.

وتعمل عشرات الشركات الناشئة على مشاريع لحم اصطناعي في العالم لكن الإنتاج لا يزال قيد التجربة.