دول أوروبية تقيد السفر من بريطانيا وإليها

عواصم-سانا

فرضت عدة دول أوروبية قيوداً جديدة على السفر من بريطانيا وإليها اليوم بسبب القلق من سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر بسرعة هناك.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الإيطالي (لويجي دي مايو) قوله وهو يعلن عن خطط لوقف الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا “أولويتنا هي حماية إيطاليا ومواطنينا”.

بدورها قالت ألمانيا إنها قد تفرض قيوداً على الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا التي اكتشفت أيضاً سلالة جديدة من فيروس كورونا.

كما أعلنت إسبانيا أنه في ظل تحركات بعض شركائها في الاتحاد الأوروبي فقد طلبت من المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي استجابة منسقة لمواجهة الوضع الجديد بينما ذكرت السلطات النمساوية أنها تعتزم أيضاً حظر الرحلات الجوية من بريطانيا في الوقت الذي حظرت فيه الحكومة الهولندية الرحلات الجوية التي تقل ركاباً من بريطانيا اعتباراً من اليوم وستظل هذه القيود سارية حتى الأول من كانون الثاني القادم مشيرة إلى أنها تفكر في اتخاذ تدابير إضافية فيما يتعلق بوسائل النقل الأخرى.

وكانت السلطات في بلجيكا أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا حيث قال رئيس الوزراء البلجيكي (ألكسندر دو كرو) للتلفزيون البلجيكي (في آر تي) إن “مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل” بينما أفاد مسؤول حكومي بأن بلجيكا ستعلق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا منتصف هذه الليلة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس أن بلاده ستخضع لقيود جديدة أكثر صرامة لمواجهة تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا أكثر عدوى.

إلى ذلك دعت منظمة الصحة العالمية أعضاءها في أوروبا إلى “تعزيز قيودهم” على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا في بريطانيا.

وقالت متحدثة باسم فرع المنظمة في أوروبا إن “المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات حين تكون لديها رؤية أكثر وضوحاً عن صفات هذه السلالة”.

وأشارت المنظمة إلى أن مؤشرات أولية تفيد بأن عدوى السلالة قد تكون أكبر فضلاً عن أنها قد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص موضحة أنه لا دليل على تبدل في خطورة المرض رغم أن هذا الموضوع لا يزال موضع أبحاث.

انظر ايضاً

الصحة العالمية: ارتفاع حاد بعدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد19”